قفزة بأسعار شحن الحاويات بين أوروبا وآسيا وأميركا بأكثر من 170%

نشر
آخر تحديث
AFP/البحر الأحمر، آسيا، أوروبا

شهدت أسعار شحن الحاويات على المدى القصير بين أوروبا وآسيا وأميركا قفزة في ظل تراجع القدرة الاستيعابية بسبب التهديدات التي تتعرض لها سفن الشحن في البحر الأحمر.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن موقع Freightos.com، قفز السعر الفوري لشحن البضائع في حاويات طولها 40 قدماً من آسيا إلى شمال أوروبا بنحو 173% إلى 4 آلاف دولار، مقارنة بالمستويات التي سبقت تحويل المسارات في منتصف ديسمبر كانون الأول.

ووفقاً للبيانات، زادت تكلفة شحن السلع من آسيا إلى البحر المتوسط إلى 5175 دولاراً، كما طلبت بعض الجهات أسعار أعلى من 6 آلاف دولار عن الفترات التي تبدأ من منتصف يناير كانون الثاني.

كما ارتفعت الأسعار من آسيا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة 55% إلى 3900 دولار للحاوية التي يبلغ طولها 40 قدماً.

شاهد أيضاً: توترات البحر الأحمر ترفع من سعر الشحنات عالمياً

وقال رئيس الأبحاث لدى Freightos إن تكلفة الخدمات من آسيا إلى شمال أوروبا والبحر المتوسط هي أكثر من ضعف مستوياتها في يناير كانون الثاني 2019 لكنها لا تزال أقل من ذروتها خلال جائحة كورونا.

كما أظهر مقياس آخر منفصل للأسعار وهو Drewry World Container Index تضاعف تكلفة الشحن من الصين إلى أوروبا منذ الحادي والعشرين من ديسمبر كانون الأول، فيما زادت أسعار الشحن من شنغهاي إلى لوس أنجلوس 30%.

وكانت التوترات التي شهدها البحر الأحمر بفعل هجمات الحوثيين على السفن ذات الصلة بإسرائيل، قد دفعت بعض شركات الشحن إلى تعليق الإبحار في البحر الأحمر واختيار طريق رأس الرجال الصالح بدلاً من ذلك.

كما أعلنت عدد من الشركات رسوماً إضافية على البضائع التي تنقلها من وإلى الشرق الأوسط في ظل زيادة حدة المخاطر. 

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن البحر الأحمر هو ممر ملاحي ذو أهمية نظامية ويتعامل مع أكثر من 19 ألف سفينة تعبر سنوياً، مؤكداً أنه لاحظ تراجعاً في حركة المرور منذ السادس عشر من ديسمبر كانون الأول. 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة