موديز تغير النظرة المستقبلية لمصر إلى "سلبية"

نشر
آخر تحديث
AFP

غيرت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية نظرتها المستقبلية لمصر من "مستقرة" إلى "سلبية" الخميس، مشيرة إلى المخاطر المتزايدة المتمثلة في استمرار ضعف الوضع الائتماني للبلاد وسط صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف.

وأكدت وكالة موديز التصنيف الائتماني للبلاد عند Caa1.

وقالت الوكالة في بيان إن تغيير النظرة المستقبلية "المخاطر المتزايدة المتمثلة في استمرار ضعف وضع مصر الائتماني وسط صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف، رغم استمرار جهود ضبط أوضاع المالية العامة ودعم القطاع الرسمي"، وفق ما أوضحته الوكالة في بيانها الصادر اليوم الخميس.

اقرأ أيضا:مصر.. محاولات للحدّ من سحب العملة في الخارج وسط تفاقم الأزمة

وأشارت الوكالة إلى الزيادة الكبيرة في مدفوعات الفائدة "التي من المتوقع أن تستهلك ثلثي الإيرادات في نهاية السنة المالية 2024"، والضغوط الخارجية المتزايدة "مع اتساع الفجوة بين أسعار الصرف الرسمية والسوق الموازية بشكل أكبر". 

وكانت توقعت وكالة موديز أن تواجه مصر ضغوطا كبيرة فيما يتعلق بالقدرة على تحمل الديون والسيولة إذ أن الاختلالات على الصعيد الخارجي تؤدي إلى خفض قيمة العملة وزيادة أسعار الفائدة.

وأضافت الوكالة في تقرير لها حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إنها تتوقع المزيد من خفض سعر الصرف الرسمي للجنيه المصري "كما تشير الأسعار في السوق الموازية"، وذلك بعد خفض السعر 25% مقابل الدولار في 2023 مقارنة مع نهاية 2022.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

 

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة