هل تعيد FTX أموال العملاء كاملة؟

نشر
آخر تحديث

بينما يستعد سام بانكمان فرايد لمواجهة الحكم الشهر المقبل لإدانته بالاحتيال الجنائي المرتبط بانهيار منصة العملات المشفرة FTX في عام 2022، فإن العملاء السابقين للمنصة لديهم أسباب للاعتقاد بأن بإمكانهم استرداد أموالهم.

وأُدين بانكمان فريد، الذي قد يقضي بقية حياته خلف القضبان، في نوفمبر الماضي بـ 7 تهم جنائية بعد اختفاء ما يقرب من 10 مليارات دولار من أموال العملاء من شركته، والتي انفق جزء منها لتمويل أسلوب حياة بانكمان فرايد الباذخ، لكن الكثير منها ذهب نحو استثمارات أخرى ارتفعت قيمتها بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

 

اقرأ أيضاً: فضائح سام بانكمان فرايد تتشكف في قاعة المحكمة


استرداد الأموال


هذا وأخبر المحامون، الذين يمثلون شركة FTX في قضية الإفلاس، قاضيًا في ولاية ديلاوير الأسبوع الماضي أنهم يتوقعون السداد الكامل للعملاء والدائنين بمطالبات مشروعة، حيث قال محامي الإفلاس، أندرو ديتديريتش، الذي يعمل مع فريق القيادة الجديد لشركة FTX: "لا يزال هناك قدر كبير من العمل والمخاطر" في المستقبل لإعادة جميع الأموال إلى العملاء، ولكن الفريق لديه "استراتيجية لتحقيق ذلك".

ويعتبر هذا تطوراً إيجابياً بالنسبة للعملاء، الذي يقال إن عددهم يصل إلى مليون عميل، والذين خسروا بشكل جماعي مليارات الدولارات في انهيار FTX قبل 15 شهرًا، عندما تقدمت بورصة العملات المشفرة إلى الإفلاس في غضون أيام. ونظرًا لطبيعة FTX وسوق العملات المشفرة التنظيمية بشكل عام، واجه هؤلاء العملاء احتمالًا حقيقيًا بأن الغالبية العظمى من أموالهم قد تبخرت.

 

اقرأ أيضاً: "أي مصير ينتظر رائد العملات المشفرة؟".. تفاصيل جديدة في محاكمة دو كوون

 

وحتى عندما اكتشف المنظمون والمدعون العامون الفدراليون أدلة تثبت أن رجل الأعمال البالغ من العمر 31 عامًا وكبار مساعديه كانوا يسرقون مليارات الدولارات من محافظ العملاء لسنوات، أصر بانكمان فريد على أن كل الأموال لا تزال في متناول الجميع بطريقة أو بأخرى.

هذا وقال برادن بيري، الذي كان في السابق أحد كبار محاميي المحاكمة لدى لجنة تداول العقود الآجلة للسلع، وهي الجهة التنظيمية الرسمية الوحيدة في الولايات المتحدة لـ FTX، لـ CNBC إن قرار السداد الكامل للمستخدمين جاء بعد "التخلي عن الجهود المبذولة لإعادة تشغيل بورصة العملات المشفرة FTX"، لصالح "التركيز على تصفية الأصول لجعل العملاء متكاملين".

ولا يزال إعادة على الأموال "فعلياً" للمستثمرين يمثل تحدياً، في حين تم استرداد قدر كبير من قيمة هذه الأموال، وهناك المزيد في المستقبل، فإن تقسيم مبالغ ضخمة من النقد يعد عملية معقدة في حالات الإفلاس، وخاصة عندما يكون قسم كبير من الأموال في أصول غير تقليدية وغير سائلة.

 

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة