وكالة الطاقة الدولية ترفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024

نشر
آخر تحديث
AFP/وكالة الطاقة الدولية، الطلب العالمي على النفط، المعروض العالمي، أوبك+

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أنه في حال استمرار التخفيضات الطوعية لأوبك+ خلال 2024 فإن السوق ستشهد عجزاً طفيفاً بدلاً من الفائض.

وفي تقريرها الشهري الصادر اليوم الخميس الرابع عشر من مارس آذار، رفعت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 بمقدار 110 آلاف برميل يومياً إلى 1.3 مليون برميل يومياً. وهي مستويات أقل من 2.3 مليون برميل يومياً في 2023.

كما تتوقع نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 270 ألف برميل يومياً إلى 1.7 مليون برميل يومياً في الربع الأول من 2024.

وذكرت الوكالة أن مواجهة الاضطرابات التي أعقبت جائحة كوفيد-19 وضبابية التوقعات الاقتصادية ستكبحان نمو الطلب على النفط هذا العام، حتى في الوقت الذي يقدم فيه اضطراب قطاع الشحن دفعة قصيرة الأجل.

اقرأ أيضاً .. بوتين: تخفيضات "أوبك" دعمت إيرادات روسيا لكن قد تقلص حصة السوق

وتابعت: النمو يعود إلى مستوياته المعتادة بعد التقلبات الشديدة التي شهدتها سنوات الجائحة .. التباطؤ الاقتصادي العالمي يضيف إلى المعوقات لاستخدام النفط، كما هو الحال مع تحسين كفاءة المركبات وتزايد السيارات الكهربائية.

ووفقاً للوكالة، من المتوقع أن يتراجع الإنتاج العالمي من النفط بمقدار 870 ألف برميل يومياً في الربع الأول الجاري مقابل الربع الأخير من 2023، بفعل الإغلاقات الإضافية المرتبطة بالطقس السيء، وكذلك التخفيضات الجديدة من جانب أوبك+.

أما على صعيد المعروض العالمي للعام الجاري، تتوقع وكالة الطاقة أن يرتفع 800 ألف برميل يومياً إلى 102.9 مليون برميل يومياً بما في ذلك التعديلات بالخفض من جانب أوبك+.

وشدد التقرير الشهري للوكالة التي تتخذ من باريس مقراً لها على أن المخزونات العالمية هبطت بمقدار 48.1 مليون برميل في يناير كانون الثاني، مع تسجيل المخزونات لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أقل مستوى في 16 شهراً.

لتبقى على اطلاع بآخر الأخبار تابع CNBC عربية على الواتس آب اضغط هنا وعلى تليغرام اضغط هنا

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة