حمّل الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة إيران مسؤولية الهجوم على سفينة قرب سلطنة عُمان، معتبرا ذلك خرقا لوقف إطلاق النار، وذلك بعد إصرار طهران على فرض سيطرتها على مضيق هرمز وتحذيرها دول الخليج من الانحياز إلى واشنطن.
وسلط الهجوم الذي وقع أمس الخميس الضوء على هشاشة الاتفاق المبدئي لإنهاء الحرب مع إيران.
وقال مسؤولان أميركيان لرويترز في وقت سابق، شريطة عدم الكشف عن هويتيهما، إن إيران أطلقت النار على السفينة.
وقال ترامب إن طائرة مسيرة إيرانية أصابت سطح السفينة العلوي.
اقرأ أيضاً: ترامب: أميركا تشتري القمح والذرة بأصول إيرانية مجمّدة… وطهران ترفض المزاعم الأميركية
وكتب ترامب على منصة تروث سوشال "لحقت أضرار بالسفينة، لكنها تمكنت من مواصلة رحلتها... أسقطنا ثلاث طائرات مسيرة أخرى. من الواضح أن هذا انتهاك أحمق لاتفاق وقف إطلاق النار".
وعبرت طهران في وقت سابق عن غضبها من بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة وست دول خليجية رفض إصرار إيران على حقها في فرض رسوم على السفن العابرة لمضيق هرمز. وقالت إيران إن هذا البيان "غير مسؤول واستفزازي".
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن إيران لا تزال تحتفظ "ببعض" القدرات العسكرية في أعقاب أحدث الغارات الأميركية، لكنه أشار إلى أنها "ليست كثيرة".
تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي