ما الذي تخفيه الأيام للذهب بعد الاختراق؟

نشر
آخر تحديث

لعب تقلّب أسعار الدولار وتلاشي التوقعات برفع نسب الفائدة والتوقعات الفنية المحسّنة دوراً كبيراً الأسبوع الماضي في دفع أسعار الذهب للارتفاع نحو أعلى مستوياتها منذ أربعة أشهر. وبحسب رئيس استراتيجيات السلع في  "ساكسو بنك" أولي هانسن فقد خيّم الارتفاع الكبير في الرهانات التصاعدية على التوقعات الفنية الإيجابية على المدى القصير، مما ترك المعدن الثمين عرضة للتراجع. وساهم الاختراق الفني الذي تخطى مستوى الارتفاع الذي حققه الذهب في شهر أغسطس في انتعاش أسعار الذهب إلى 1192 دولار أمريكي للأونصة الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى وصل إليه الذهب منذ 22 يونيو/ حزيران وساعد في تغيير المعنويات في السوق إذ لم يعد الارتفاع معتمداً فقط على تغطية مركز مكشوف.

ويضيف هانسن أن صناديق التحوط في شهر يوليو/ تموز مراهنات قياسية قصيرة عند 121 ألف صفقة من العقود الآجلة والخيارات (12.1 مليون أونصة) فيما تلاعبت السوق بالدعم الرئيسي عند 1080 دولار أمريكي للأونصة، ومنذ ذلك الحين شهدت تغطية المركز المكشوف (الخط الأزرق) تغطية إجمالية تخطت النصف، واكتسب السباق خلال الأسابيع القليلة الماضية فقط دفعة إضافية من المشترين الجدد (الخط الأحمر).

وعلى المدى القصير ترك الارتفاع السريع لعمليات الشراء الجديدة المعدن عرضة للارتدادات. وباستخدام مؤشر ’فيبوناتشي‘، يمكن تحديد أول مستويي ارتداد رئيسيين عند 1158 دولار و1148 دولار للأونصة. وستؤدي زيادة الانخفاض إلى حدوث اختراق تحت مستوى 1138 دولار أمريكي للأونصة قبل خروج المضاربين عن سكونهم بحسب "ساكسو بنك".

ومع استخدام منتجات متداولة في البورصة، أضاف المستثمرون 8.3 طناً الأسبوع الماضي، ليصل إجمالي الكمية المضافة خلال الأسابيع الأربعة الماضية إلى 20 طناً. وتقدّر الكمية الكلية بـ 1537 طناً، وهي أقل بنحو 50 طناً بالمقارنة مع المستويات التي شهدناها في يونيو عندما تم تداول الذهب وفق المستويات الحالية. ويؤكد ذلك عدم وجود حماس بين المستثمرين على المدى الطويل، مع توجّه التجار التكتيكيين على المدى القصير، مثل صناديق التحوط، حالياً للقيام بمعظم عمليات الشراء.   تدفقات الذهب المتداولة في البورصة في مقابل السعر الفوري للذهب

هبط سعر الذهب قرب أدنى مستوى في أكثر من أسبوع اليوم الخميس بفعل صعود الدولار وحالة عدم اليقين بشأن موعد شروع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في رفع معدلات الفائدة. وبحلول الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش هبط سعر الذهب في العقود الفورية عند 1168.20 دولار للاونصة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة