أسعار النفط تتراجع مع ظهور شكوك في تطبيق إتفاق أوبك

نشر
آخر تحديث

تراجعت العقود الآجلة للنفط اليوم مع تنامي شكوك السوق في طريقة تطبيق أوبك خطة لتقليص إنتاج الخام بعد ساعات على اتفاق تاريخي بين أعضاء المنظمة هو الأول منذ 8 سنوات، دفع أسعار البترول ليل الأربعاء للصعود بنسبة 6%.

وكانت الأسعار القياسية واصلت بادئ الأمر مكاسبها التي بدأتها في الجلسة السابقة بعد قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول خفض الإنتاج بين 700 و800 ألف برميل يوميا إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا. لكن برنت وخام نايمكس نزلا عن أعلى مستوياتهما في أكثر من أسبوعين مع بدء تركيز السوق على غياب الحقائق الصلبة بخصوص الاتفاق. وفي هذا السياق رأى كبير محللي السوق لدى "سي.ام.سي ماركتس" في سيدني مايكل مكارثي أنّ "المستثمرين والمتعاملي يشككون، ولسبب وجيه. المتعاملون الأميل للسخرية يتساءلون عن الغياب الكامل للتفاصيل وعن الإشكال المحتمل المتعلق بأي الدول ستخفض الإنتاج". وقالت أوبك إن حجم خفض إنتاج كل عضو سيتحدد خلال الاجتماع الرسمي التالي في نوفمبر / تشرين الثاني وقد توجه الدعوة إلى منتجين آخرين مثل روسيا للانضمام إلى الاتفاق.

أسباب التشكيك

ومن الأمور التي خففت من مفعول الاتفاق بعد أقل من 12 ساعة على الاعلان عنه بحسب مصادر متابعة:

1- عدم الاعلان عن مشاركة روسيا ودول خارج أوبك في الاتفاق رغم تواجد وزير النفط الروسي في الجزائر، ورغم الاتفاق الثنائي بين موسكو والرياض قبل أسابيع على هامش قمة العشرين. 2- تأجيل كل التفاصيل الى نهاية نوفمبر، ما يعكس عدم وجود تفاهم فعلي على الحصص بين أعضاء المنظمة. 3- تصريح وزير النفط العراقي مباشرة بعد الاجتماع والذي  شكك فيه بإحدى طرق إحتساب أوبك لتقدير إنتاج أعضائها من النفط، وإشارته الى أنّ هذه المسألة قد تمثل مشكلة للبلاد في مشاركتها في خفض الإنتاج. وتستخدم أوبك طريقتين في تقدير الإنتاج وهما البيانات التي تقدمها الدول الأعضاء نفسها وتقديرات المصادر الثانوية التي عادة ما تكون أقل من الإنتاج الحقيقي ولكنها تعتبر مقياسا أفضل له.   وقال وزير النفط العراقي إن هذه الأرقام التي تستند إلى المصادر الثانوية لا تمثل الإنتاج الفعلي للعراق مضيفا أن الإنتاج الحالي لبلاده قد يصل إلى 4.7 مليون برميل يوميا.   الصورة من الانترنت غولدمان ساكس .. والتطبيق الصارم وتوقع "غولدمان ساكس" أن يضيف اتفاق أوبك 7 الى 10 دولارات لأسعار النفط في النصف الأول من العام القادم. وبحسب توقعات محللي "غولدمان ساكس" في مذكرة فإنّ "التطبيق الصارم لاتفاق اليوم في 2017 سيعني تراجع الإنتاج ما بين 480 و980 ألف برميل يوميا ... وفي المدى الطويل ما زلنا نشكك في تطبيق الحصص المقترحة إذا اعتمدت". لكن البنك جدد رغم ذلك توقعاته لسعر النفط بنهاية العام الحالي وفي 2017 نظرا لعدم التيقن الذي يحيط بمقترح أوبك. وأبقى  "غولدمان ساكس" على توقعه لنهاية 2016 لخام غرب تكساس الوسيط عند 43 دولارا للبرميل وتوقعه لعام 2017 عند 53 دولارا.     تغريدات الفالح وكان وزير الطاقة السعودي غرّد على حسابه على موقع "تويتر" ليل الأربعاءبعد إنتهاء إجتماع أوبك الاستثنائي في الجزائر، وقال: اتفقنا في اجتماع منظمة "أوبك"الاستثنائي استهداف مستوى إنتاج دول المنظمة في نطاق ٣٢,٥ إلى ٣٣ مليون برميل يوميًا .. على أن يتم توزيع مستويات إنتاج الدول خلال اجتماع شهر "نوفمبر"وأن تُدعى الدول المنتجة خارج المنظمة للمشاركة بتثبيت إنتاجها. وفي تغريدة أخرى سبقت الاجتماع إعتبر الفالح أنّ " أسواق النفط العالمية تتجه نحو التوازن والتعافي خلال الأشهر القادمة مع تنامي الطلب العالمي وموازنة الإنتاج".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة