فوز ترامب في السباق الرئاسي يُدمي الأسواق

طباعة

سجلت أسواق المال العالمية تراجعات حادة مع فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، إذ خسرت بورصة طوكيو أكثر من 5%، في حين انهار سعر العملة المكسيكية إلى مستوى تاريخي أمام الدولار الذي تهاوى بدوره امام الين واليورو.

وفي طوكيو تدهور مؤشر نيكاي 225 بنسبة 6.2% متراجعا إلى 16112 نقطة، بينما خسر مؤشر توبيكس الذي يضم أسهم كل شركات الفئة الاولى المدرجة في البورصة 4.88% من قيمته متراجعاً إلى 1296 نقطة. أما العملة المكسيكية فوصلت مسارها الصاعد مرتفعة باكثر من 9%. بدوره تهاوى الدولار أمام الين واليورو، إذ خسرت العملة الخضراء 3.8% من قيمتها امام العملة اليابانية، 101.47 ينا للدولار، بينما تراجعت أمام اليورو بنسبة 2%. وكان المستثمرون يعولون على فوز كلينتون التي يرون فيها ضمانة للاستقرار مقابل المخاطر الكبيرة التي يمكن أن تترتب على فوز منافسها الجمهوري الشعبوي دونالد ترامب. العقود الآجلة على مؤشر داو جونز تهاوت أيضاً بنحو 757 نقطة قبل أن تتقلص الخسائر بعض الشيء، ثم عاد ليعمق المؤشر خسائره إثر الاعلان عن فوز ترامب بولاية فلوريدا الاساسية في المعركة الانتخابية، ليتراجع 691 نقطة. اما مؤشر ستاندرد اند بورز 500 فكانت خسائره أكبر حيث بلغت 4.5% (96.75 نقطة).

النفط بدوره أبدى تراجعاً حاداً بأكثر من 3% لكلا الخامين برنت ونايمكس، بمقابل تحليق الذهب بأكثر من 4%.

المؤشرات العربية تتخذ مساراً هابطاً:

مع إعلان أجراس افتتاحات جلسات الأسواق الخليجية هوت المؤشرات الرئيسية بشكل جماعي وفي مقدمتها مؤشر سوق دبي الذي انخفض بأكثر من 2% في لحظات.

وخلال الدقائق الأولى لبدء الجلسة، فقد مؤشر السوق القطرية مستويات 9800 منخفضاً أكثر من 2%، كما وتبعه مؤشر السوق السعودية بهبوط بنحو 3%.