ساما: لا قلق على الاستثمارات السعودية في أميركا

نشر
آخر تحديث

 

 

تأمل مؤسسة النقد العربي السعودي أن تواصل معدلات الفائدة بين البنوك السعودية (سايبور) الانخفاض، فقال أحمد الخليفي محافظ (البنك المركزي) في مؤتمر صحفي أن الرياض لا تشعر بالقلق بشأن الاستثمارات السعودية في الولايات المتحدة عقب انتخاب دونالد ترامب رئيسا للبلاد مشيراً إلى أن السلطات السعودية لم تتخذ أي قرارات جديدة بشأن تلك الاستثمارات .

وتملك المملكة سندات خزانة أمريكية بقيمة 95.5 مليار دولار وفق بيانات أمريكية رسمية في سبتمبر ويعتقد أنها تملك أصولا أمريكية أخرى وحسابات مصرفية بما لا يقل عن هذه القيمة.

من ناحية أخري قال المحافظ إنه لا نية لتغيير ربط الريال بالدولار أو لتعديل سعر الربط، علماً أن الريال السعودي مربوط بالعملة الأمريكية عند 3.75 ريال للدولار منذ عام 1986. وأضاف الخليفي أن أرباح القطاع المصرفي انخفضت عما كانت عليه في السابق لكن المؤشرات لا تزال جيدة مشيرا إلى أن دفع مستحقات الشركات لدي الدولة سيكون له تأثير ايجابي على السيولة بالقطاع البنكي وسيؤثر بشكل كبير على السايبور. وألمح الخليفي إلى أن  عوامل الاقتصاد الكلي لا تشير إلى ضغوط على الاسعار مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه لا يعتقد أن هناك أي توجه لفرض رسوم على تحويلات العاملين للخارج لافتا إلى أن المؤسسة ليس لديها أي توجه لذلك.  

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة