ترامب وسوفت بنك يبرمان اتفاقية بـ 50 مليار دولار

طباعة

  ذكر الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب أن مجموعة سوفت بنك اليابانية  قد وافقت على ضخ استثمارات بقيمة 50 مليار دولار في الولايات المتحدة بهدف توفير 50,000 وظيفة، حيث أعلن ترامب عن هذه الاتفاقية بغريدة نشرها على حسابه الشخصي في تويتر بعدما اجتمع بماسايوشي سون الملياردير الياباني والمستثمر في مجال التكنولوجيا والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بنك في برج ترامب الواقع في نيويورك، فأكد سون بأنه لم يكن ليوقع الاتفاقية إن لم يفز ترامب بالرئاسة الأميركية، إلا أن قيمة الاستثمارات البالغة 50 مليار دولار سيكون مصدرها المئة مليار دولار التي كانت مجموعة سوفت بنك قد أعلنت عنها من خلال شراكتها مع المملكة العربية السعودية لتشكيل صندوق جديد للاستثمارات.  

  وتمتلك مجموعة سوفت بنك حوالي 80% من شركة الاتصالات الأميركية Sprint، كما أنها اشترت شركة ARM الخاصة لمعالجات الهواتف النقالة في وقت سابق من العام الحالي 2016، كما أخبر سون وسائل الإعلام بأنه قد رتب اجتماعه مع ترامب وهو من أشد المعجبين به.   ولم يفصح طرفا الاتفاقية عن مزيد من التفاصيل حول الاستمثارات المحددة التي ستقوم بها مجموعة سوفت بنك، على الرغم من أن سون قد اقترح أن تستهدف مجموعته قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة.  

 

  وضمت ورقة الاتفاقية التي أبرمها ترامب مع مجموعة سوفت بنك شعار شركة فوكسكون متعددة الجنسيات والمتخصصة بصناعة الالكترونيات والمعروفة كذلك باسم هون هاي التي تقوم بتزويد السوق بهواتف iPhone من شركة آبل وفقاً لما ذكر سون، إلا أن الدور الذي ستقوم به الشركة لم يكن واضحاً في الاتفاقية.   نور قاضي أمين