لماذا أبقت "Fitch" نظرتها المستقبلية لاقتصاد أبوظبي مستقرة؟

طباعة

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني كلمتها فيما يتعلق باقتصاد أبوظبي، مبقية على نظرتها المستقبلية المستقرة لاقتصاد الإمارة، مع تثبيت تصنيفها من حيث الإصدارات بالعملتين الأجنبية والمحلية على المدى الطويل عند AA.

تقييم AA يعني أن الإصدارات المصنفة ذات جودة ائتمانية عالية جدًا، ومخاطر ائتمانية ومخاطر عدم سداد منخفضة جدًا، وتعبّر عن قدرة عالية على الوفاء بالالتزامات المالية.

وفي تقرير حديث لها أكدت فيتش على أن القوة الرئيسية للائتمان في أبوظبي تكمن في المتانة الاستثنائية لمقاييسها المالية والخارجية بعد ارتفاع نسبة صافي الأصول الأجنبية السيادية من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية 2016 إلى 282%، والاعتماد المتوازن على النفط والغاز بسعر تعادل لا يتجاوز مستويات الستين دولارا للبرميل، متوقعه وصول نسبة الديون الحكومية الخارجية إلى الناتج المحلي لأبوظبي إلى نحو 3.6%.

مطار دبي في المرتبة الاولى عالميا من حيث اعداد المسافرين للعام الثالث ...


فيتش التي أبقت على نظرتها الايجابية لإقتصاد الإمارات توقعت ارتفاع مستوى الإنفاق الحكومي في أبوظبي بنسبة 3% في 2017 وذلك بعد انكماش تراوح ما بين 10 و13.8% في العامين 2016 و2015.

وبحسب التقرير فإن عودة التعافي للودائع الحكومية والتحسن في البيئة التشغيلية قد عززا من صمود البنوك العاملة في الإمارة أمام التحديات وساهما في إستقرار سيولة القطاع المصرفي بشكل خاص في ظل عودة النمو للودائع الحكومية والتي قفزت بنحو 12% خلال 2016 عن أقل نقطة بلغتها في أكتوبر 2015.