أمريكا تفرض عقوبات جديدة على إيران

طباعة

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 13 فردا و12 كيانا بموجب القانون الأمريكي لمعاقبة إيران وذلك بعد أيام من توجيه البيت الأبيض "تحذيرا رسميا" للجمهورية الإسلامية بشأن إجرائها اختبارا على صاروخ باليستي وغير ذلك من الأنشطة.

وأدرجت وزارة الخزانة في بيان على موقعها على الإنترنت الأفراد والكيانات المشمولين بالعقوبات والذين يتمركز بعضهم في الإمارات العربية المتحدة ولبنان والصين.

ترامب لـ ايران.... لست لطيفا مثل أوباما

وفي وقت سابق، اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب ايران بانها "تلعب بالنار" بعدما اعتبرت الجمهورية الاسلامية تحذيراته بشأن تجربة قامت بها مؤخرا لاطلاق صاروخ بالستي "استفزازية ولا أساس لها".

وكتب ترامب في تغريدات على موقع تويتر ان "ايران تلعب بالنار - لا يقدرون كم كان الرئيس اوباما "لطيفا" تجاههم. (ولكن) ليس أنا!"



وكانت ادارة ترامب ابدت استعدادا لفرض عقوبات جديدة على طهران مما سيشكل اول ترجمة للتشدد الذي اعلنته واشنطن ازاء ايران رغم الاتفاق التاريخي حول الملف النووي الايراني الموقع بين طهران والقوى العظمى في تموز/يوليو 2015.

ووجه ترامب ومستشاره للامن القومي مايكل فلين "تحذيرا رسميا" لايران اثر اختباراتها الصاروخية ودعمها للمتمردين الحوثيين في اليمن.

ويرجح ان تستهدف العقوبات الجديدة افرادا او كيانات مرتبطة بالبرنامج الايراني للصواريخ البالستية.

وسئل ترامب في واشنطن عن امكانية عمل عسكري ضد ايران بعد تجربتها البالستية, فاكتفى بالرد "لا شيء مستبعدا".

ومن جهته، ندد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بالتهديدات الاميركية "المتكررة والاستفزازية والتي لا اساس لها".