حظر ترامب قد يبدد 20 مليار دولار من طلبيات "بوينغ"

طباعة

تواجه طلبيات شراء بعض الدول لطائرات بوينغ بتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار خطر إلغائها على خلفية قرار حظر السفر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، لاسيما وأن العراق وإيران من بين الدول التي تقدمت بطلبيات الشراء.

وقال جيمس كوريدور محلل قطاع الطيران في معهد أبحاث CFRA:" نعتقد بأن قرار حظر السفر قد يؤدي إلى تبعات سلبية تؤثر على طلبيات شراء الطائرات التي قامت بها كل من إيران والعراق، إذ أن عقود الشراء باتت عرضة للإلغاء، رغم توقعاتنا بأن يتم تعليق هذا الحظر وهو ما سيقلل من تأثيره السلبي."

وقالت شركة بوينغ خلال إعلانها عن صفقة الشراء في 11 من ديسمبر الماضي بأن طلبيات الشراء الجديدة ستوفر الدعم لـ 100 ألف وظيفة جديدة، كما أن الشركة في خضم تخفيضها لتكاليف الشراء في قسم طائراتها التجارية لما تواجهه من منافسة قوية من نظيرتها إيرباص.

وفي شهر ديسمبر، أعلنت بوينغ عن صفقة شراء لصالح شركة الخطوط الجوية الإيرانية المملوكة للدولة لشراء 50 طائرة ركاب صغيرة الحجم من طراز 737 و30 طائرة ذات بدن عريض من طراز 777 بقيمة إجمالية تبلغ 16.6 مليار دولار.

وفي سياق منفصل، تقدمت العراق بطلبية شراء لـ 10 طائرات بوينغ من طراز 787  دريملاينر ذات بدن عريض و 18 طائرة من طراز 737s.

 

المصدر: CNBC

ترجمة: نور قاضي أمين