لا تتزوج .. قبل أن تسأل شريكك 5 أسئلة مالية!

طباعة

إذا كنت تفكر في الارتباط بشخص ما فعليك التحقق أولاً من قدرته على إدارة الأموال بشكل صحيح، ورغم أن الحديث عن الجوانب المادية ليس سهلاً ولا بذلك القدر من المتعة، إلا أنه هام وضروري للغاية، إذ أن الجوانب المادية قد تكون على رأس سلم الأولويات المتسببة بحالات الطلاق والانفصال!

ويرى نيك هولمان المخطط المالي المعتمد لدى مجموعة Betterment بأن الحديث عن الوضع المالي يجب أن يتم على مرحلتين، إذ تتمثل المرحلة الأولى بتكوين الصورة الكبيرة عن الوضع المالي للشريك قبل الارتباط به، ثم مرحلة ما بعد اتخاذ القرار بالارتباط ليأتي وقت المحادثة اللوجيستية المتمثلة بوضع الخطط ورسم الطريق الصحيح.

وحدد هولمان 5 أسئلة جوهرية لمعرفة الوضع المالي للشريك سواء في المرحلة الأولى، أو في المرحلة اللوجيسيتة بعد اتخاذ القرار بالارتباط.

 

أسئلة تكوين الصورة الكبيرة عن الشريك "ماقبل تقرير الارتباط":

 

  1. ماهي أهدافك المالية؟

 

 

يوصي هولمان بأن يكون هناك وفاق بين الشريكين في الرؤية والأهداف المالية الكبيرة، لأن ذلك سيسهل وضع الخطط المحددة بعد الزواج، ويما يتعلق بالمرحلة الحالية لما قبل الارتباط، على الشخص أن يأخذ فكرة محورية عامة عما يحتاجه شريكه لتجنب الوقوع في المشكلات المحتملة.  

 

  1. ماهي مخاوفك المالية؟

 

 

يعد تكوين فهم كامل عن خلفية الشريك المالية وفلسفته حيال الأموال أمراً بغاية الأهمية، إذ يرتبط المال بالمشاعر وتنتاب بعض الأشخاص المخاوف منه تبعاً للطريقة التي تمت تنشئتهم عليها، وقد يتخذ هذا السؤال أشكالاً عدة، كأن يسأل الشخص شريكه مالذي تعلمته من والديك بما يتعلق بإنفاق الأموال وادخارها؟

 

  1. ما هي الأمور غير القابلة للتفاوض في مفهومك؟

 

 

على الطرفين مصارحة بعضهما بالأمور التي يراها كل منهما قطعية ولا يمكن التفاوض فيها، إذ أن طرح الأسئلة المتعلقة بها ستوفر عليهما الوقوع في الكثير من المشكلات اللاحقة، كما أن ذلك سيتيح  لهما إيجاد السبل المناسبة للتعامل معها بشكل صحيح.

 

 

الأسئلة اللوجيسيتية "بعد اتخاذ القرار بالارتباط"

 

  1. كيف ستقوم بتجميع أموالك؟

 

 

هناك الكثير من الأسئلة الواردة بعد فترة الخطوبة، كأن يسأل الشخص شريكه إن كان ينوي إنشاء حساب مصرفي مشترك أو الإبقاء على الحسابين منفصلين، وكيف سيساعدان بعضهما في ادخار الأموال إن كان دخلاهما مختلفين، وكيف سيستطيعان تحقيق أهدافهما المالية؟

بالنسبة للحساب المصرفي المشترك، فسيرجح اختيار هذا الأمر إن كان أحد الشريكين يعمل والآخر عاطل عن العمل، لكن دمج أموالهما سينتج عنه أسئلة أخرى وهي ما الذي سيخططان لإنفاقه في يوم الزفاف؟ وهل سيكون بإلإمكان تحمل نفقات المنزل؟ وكم سيلزمهما لذلك؟

 

  1. كيف ستنفق وتدخر أموالك؟

 

 

تحديد الأموال التي ستوضع جانباً للادخار يساعد الشريكين على تحقيق الأهداف المالية الكييرة، ويوصي هولمان بعدم وضع ميزانية كبيرة في بداية الأمر، كما ينصح بضرورة معرفة وتحديد الأموال التي يتم إنفاقها بشكل يومي.

 

 

ترجمة: نور قاضي أمين