"تداول" السعودية تدرج 7 شركات في سوق "نمو" الموازية بنهاية فبراير

طباعة

أعلنت السوق المالية السعودية "تداول" في بيان عن إدراج سبع شركات بدءا من الأحد المقبل  في سوق "نمو" الموازية التي تهدف إلى تعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ووصف البيان "نمو" بأنها "منصة بديلة للتداول وبشروط أكثر مرونة مقارنة بالسوق الرئيسية، حيث يتطلب الإدراج في نمو-السوق الموازية قيمة سوقية تبلغ 10 ملايين ريال سعودي (2,7 مليون دولار) كحد أدنى وعدد مساهمين يتراوح بين 35 - 50 مساهما على الأقل وبنسبة طرح تبلغ 20% على الأقل".

وأضاف أن السوق الموازية تتيح "المجال أمام الشركات المدرجة لتنويع مصادر التمويل بغرض التوسع في أعمالها وتطوير أنشطتها" دون أن يسمي الشركات السبع التي سيتم إدراجها.

ويذكر أن الإدراج في "تداول" يتطلب قيمة سوقية تبلغ 100 مليون ريال كحد أدنى، أي عشرة أضعاف القيمة التي تتطلبها السوق الجديدة.

ووفق خطة "رؤية 2030" الطموحة لإصلاح وتنويع الاقتصاد السعودي المعتمد بشكل كبير على النفط، ستساهم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 35% في إجمالي الناتج المحلي بالمقارنة مع 20% سابقا.  

وفي عام 2015، فتحت سوق المال السعودية - التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 400 مليار دولار - أبوابها لأول مرة أمام المستثمرين المؤسسيين الاجانب في تطور قد يسمح لها باستقطاب مليارات الدولارات من الخارج.