"ترونكس" تشتري أصول قطاع التيتانيوم التابع لـ "التصنيع الوطنية" بـ 6.27 مليارات ريال

طباعة

أبرمت شركتا "التصنيع" و"ترونكس" اتفاقا تقوم بموجبه "ترونكس" بشراء أصول قطاع "ثاني اكسيد التيتانيوم" لشركة "كريستال" التابعة لشركة التصنيع الوطنية مقابل 1.673 مليار دولار(حوالي 6.27 مليار ريال) إضافة لحصول "كريستال" على حصة قدرها 24% من أسهم شركة "ترونكس" بعد دمج الأعمال.
 
وقالت "ترونكس" في بيان أصدرته إنها ستصبح أكبر منتج لثاني اكسيد التيتانيوم بعد إكمال الصفقة، بطاقة قدرها 1.3 مليون طن.
 
وحصلت الصفقة على موافقة جماعية من مجلس إدارة كل من "ترونكس" و"كريستال"، ومن المتوقع أن يتم إنجازها بالكامل خلال 15 شهرا من تاريخ هذا الإعلان. وستحصل كريستال على مقعدين في مجلس إدارة "ترونكس" من بين إجمالي المقاعد التسعة.
 
وفي سياق متصل، أعلنت "التصنيع الوطنية" في بيان على موقع "تداول" أن أصول كريستال محل البيع تبلغ قيمتها الدفترية 10 مليارات ريال وستتم معالجة حصة الشركة في ترونكس كاستثمار.
 
وقالت إن "كريستال" ستقوم باستخدام متحصلات البيع لتسديد جميع الديون المصرفية المستحقة عليها داخل المملكة والبالغة 6.27 مليار ريال، حيث يؤدي ذلك إلى تحسين القدرة الائتمانية لشركة "التصنيع" وسيسهم بشكل جوهري في تخفيض نسبة القروض إلى حقوق الملكية في قائمة المركز المالي الموحدة لشركة التصنيع من 6.0x الى 4.5x تقريباً بعد استكمال الصفقة.
 
وأضافت أنه لا يمكن تحديد الأثر المالي المتوقع في الوقت الحالي نتيجة لارتباط تلك الصفقة بسعر سهم شركة ترونكس المدرج في السوق الامريكي وتغير أسعار صرف العملات الاجنبية وغيرها من العوامل الأخرى، وسوف يتم الإعلان عن الأثر المالي على صافي الدخل وحقوق المساهمين في تاريخ استكمال الصفقة.
 
وتقوم شركة "كريستال" بتشغيل ثمانية مصانع ثاني أكسيد التيتانيوم في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والمملكة المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية والصين وأستراليا.

كما تقوم شركة كريستال بتشغيل مناجم في البرازيل وأستراليا ولديها مركز للأبحاث والتطوير في الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة الى قيامها بتشغيل مصنع لإنتاج مسحوق (بودرة) التيتانيوم في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
بينما تشغل شركة ترونوكس ثلاثة مصانع لثاني أكسيد التيتانيوم في الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا وأستراليا، إضافة الى مناجم في جنوب إفريقيا وأستراليا، ولديها مركز للبحث والتطوير وقسم للمواد الكيميائية والإلكترولايت في الولايات المتحدة الأمريكية.