المركزي الأردني يقرر رفع معدلات الفائدة

طباعة

قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني رفع معدل الفائدة الرئيس للبنك ومعدلات الفائدة على أدوات السياسة النقدية الاخرى بواقع 50 نقطة أساس، اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

ويأتي قرار اللجنة في ضوء متابعة البنك المركزي الأردني للتطورات الإقتصادية والنقدية، المحلية والإقليمية والعالمية، وانسجاما مع التطورات بأسعار الفائدة في أسواق المال الاقليمية والعالمية وتوقعاتها المستقبلية، وحرصا منه على تعزيز تنافسية وجاذبية الموجودات المحررة بالدينار، والحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي.

وبموجب القرار يصبح سعر الفائدة الرئيس للبنك المركزي (اتفاقيات إعادة الشراء لأجل اسبوع) 3.25% سنويا، وسعر فائدة نافذة الإيداع للدينار لليلة واحدة 2.25% سنويا.

كما يصبح سعر فائدة شهادات الايداع لأجل اسبوع ضمن المدى 3 إلى 3.25 بالمئة سنويا، وسعر فائدة اتفاقيات اعادة الشراء لليلة واحدة 4% سنويا.

وبموجب القرار يصبح سعر اعادة الخصم 4.25% سنويا.

ولضمان استمرار توفير التمويل بشروط مناسبة وميسرة للقطاعات الحيوية، وخاصةَ المشروعات الصغيرة ومتوسطة الحجم، قرر البنك المركزي الإبقاء على سعر فائدة برامج اعادة التمويل لديه الموجهة بشكل خاص نحو قطاعات: الصناعة والسياحة والزراعة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات دون تغيير، لتبقى عند 1.75 بالمئة للمشروعات داخل محافظة العاصمة، و1 بالمئة للمشروعات في باقي المحافظات، وإبقاء آجال التمويل التي تصل لعشر سنوات كما هي.

وبحسب الوكالة الاردنية الرسمية "بترا"، قال البنك المركزي أنه سيستمر بمتابعة التطورات الاقتصادية، المحلية والإقليمية والدولية، واتخاذ كل ما يلزم من اجراءات نقدية ومصرفية لتعزيز الاستقرار النقدي والمصرفي وخلق بيئة جاذبة للاستثمار المحلي والاجنبي، وتمكين الاقتصاد الوطني من تحقيق معدلات نمو مناسبة.