قنابل بحجم "الذباب" لحروب المستقبل!

طباعة

إن كنت قد شاهدت فيلم Eye on The Sky فلا بد من أنك تذكر الذباب الذي ابتكر لغرض التجسس، وقد اعتقدنا يوماً بأن الأمر ليس إلا ضرباً من الخيال، لكن ابتكارات العلماء في مجال الحروب أثبتت بأن الواقع قد يسرق هو الآخر أفكاراً من الأفلام، ففي الوقت الذي تسعى فيه الكثير من الدول إلى تطوير تقنيتها العسكرية و أسلحة النانو الشهيرة بـ "nanoweapons"، نجد بأن إطلاق العنان لها مستقبلاً سيجعلها تشكل تهديداً يفوق الأسحلة النووية فتكاً وتدميراً.

وصرح لويس ديل مونتي خبير الفيزياء في ولاية مينيسوتا ومؤلف كتاب "أسلحة النانو: تهديد متنامي للبشرية" بأن بعض الدول كالولايات المتحدة وروسيا والصين تخصص استثمارات بمليارات الدولارات لتطوير الأبحاث المعنية بأسلحة النانو.

 

 

وذكر ديل مونتي أن أسلحة النانو تفوق بصغر حجمها سمك الشعرة البشرية، وتشبه بتصميمها الحشرات الطائرة لتتمكن من تأدية مهام مختلفة، كحقن السموم في جلد الأشخاص وتلويث إمدادات المياه في المدن الكبيرة.

وأفاد ديل مونتي أنه سيكون بإمكان هذه الحشرات الآلية الطيران كالذباب داخل الغرفة لتقوم بإسقاط السم في الأشياء، كالطعام أو لتستهدف الأفراد المتواجدين.

وتعرف الحكومة الفدرالية تكنولوجيا النانو بأنها هندسة أو علم الأشياء الصغيرة جداً التي تقاس بوحدة قياس النانومتر، وهي جزء من مليار جزء من المتر.

وفي الوقت الذي عادت تكنولوجيا النانو بالفائدة الكبيرة على الإنسان من الناحية الطبية، والتطبيقات الالكترونية والصناعية، تقوم الجهات الفدرالية بإجراء البحوث لتطوير الروبوتات الصغيرة التي تقاس بالنانومتر والتي ستستخدم في الحروب مستقبلاً. 

 

 

ترجمة: نور قاضي أمين