أغنى أغنياء العالم.. بيل غيتس يتربع على العرش وبيزوس يضيف لثروته 28 مليار دولار خلال عام

طباعة

نشرت مجلة "فوربس" الأمريكية قائمة أغنى رجال أعمال في العالم لعام 2017،  وسط ارتفاع في إجمالي صافي ثروة أثرياء العالم بنسبة 18% لتصل إلى 7.7 تريليونات دولار خلال الإثنى عشر شهرًا الماضية.



جاء ذلك مع ارتفاع عدد المليارديرات 13% إلى 2043 شخصا من 1810 في العام الماضي، وتربع بيل غيتس - مؤسس مايكروسوفت -  على عرش أغنى رجل أعمال في العالم للعام الرابع على التوالي بثروة تقدر بـ 86 مليار دولار، بزيادة 11 مليار دولار منذ العام الماضي.

واحتل الملياردير وارن بافيت المركز الثاني بثروة تقدر قيمته بـ 75.6 مليار دولار. وحقق المؤسس والرئيس التنفيذي لـ موقع امازون.كوم جيف بيزوس أعلى مكاسب، حيث ارتفعت ثروته بمقدار 27.6 مليار دولار خلال 12 شهرا، لتصل صافي ثروته إلى 72.8 مليار دولار ليحتل المركز الثالث.

وبحسب المجلة، جاء في المركز الرابع الاسباني أمانسيو أورتيغا -مالك سلسلة محلات ZARA-  بثروة تقدر قيمتها  71.3 مليار دولار.

هذا وانتقل مؤسس فيسبوك مارك زوكربرغ الذي يبلغ من العمر 32 سنة، من المرتبة السادسة إلى الخامسة، مضيفا 11.4 مليار دولار إلى ثروته في 12 شهرا، لتصل ثروته الاجمالية إلى 56 مليار دولار.

وعلى غرار العام الماضي فقد تراجع اللبناني كارلوس سليم إلى المرتبة السادسة بثروة اجمالية تقدر بـ 54.5 مليار دولار. في حين احتل مؤسس شركة اوراكل لاري إليسون المركز السابع بثروة اجمالية تقدر بـ 52.2 مليار دولار.

يذكر أن القائمة ضمت العام الحالي 227 سيدة، مقارنة مع 202 سيدة في العام السابق.

واحتل تشارلز كوك - هو رجل أعمال أمريكي ومشترك في ملكية شركة صناعات كوك - المركز الثامن بثروة تقدر بـ 48.3 مليار دولار، في حين جاء شقيقه ديفيد كوك في المركز التاسع بنفس الثروة 48.3 مليار دولار.

وبحسب القائمة احتل ميشيل بلومبيرغ - مؤسس شركة بلومبيرغ المحدودة وعمدة مدينة نيويورك سابقا - المرتبة العاشرة بثروة تقدر بـ 47.5 مليار دولار.