بريتش بتروليوم تحقق كشفاً جديداً للغاز في مصر

طباعة

أعلنت شركة بريتش بتروليوم عن تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بشرق دلتا النيل، حيث يعد هذا الكشف هو الثالث لشركة BP في هذا القطاع بعد كشفي سلامات وأتول.

وأوضحت الشركة في بيان حصلت CNBC عربية على نسخة منه أنها قامت بحفر البئر الاستكشافية " القطامية الضحلة-1" حتى عمق إجمالي بلغ 1961 في  مياه عمقها 108 متر تقريبا حيث أكدت تسجيلات الحفر الكهربائية وبيانات الضغط وعينات السوائل وجود طبقه حاملة للغاز سمكها 37 مترا في صخور رمليه عاليه الجودة في تكوين البليوسين. ويجرى حاليا دراسة الخيارات المتعلقة بربط هذا الكشف بالبنية التحتية القائمة.

 

 

 وتقع بئر القطامية الضحلة -1 على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط وتبعد 30 كم جنوب غرب حقل سلامات و35 كم فقط غرب تسهيلات حقل حابى البحرية. و تمثل حصة شركة بي بي 100% من هذا الاكتشاف.

 ويبلغ إجمالي استثمارات شركة بريتش بتروليوم في مصر نحو 30 مليار دولار منذ بدء عملها في مصر قبل 55 عاما حيث يبلغ إنتاج الشركة بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، ما يقرب من 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول والمتكثفات