هيرميس: نقدم المشورة في طروحات واستحواذات بقيمة 500-700 مليون دولار حتى نهاية 2017

طباعة

تعتزم مجموعة هيرميس تقديم المشورة في خمسة أو ستة طروحات أولية واستحواذات في مصر والكويت والإمارات العربية المتحدة حتى نهاية 2017 وفقاً لتصرح أدلى به الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات في المجموعة المالية مصطفى جاد.

وتعمل هيرميس التي تعد أكبر بنك استثمار في الشرق الأوسط في أسواق مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر.

وجرى تداول سهم هيرميس في بورصة مصر عند 24.60 جنيه بتراجع 0.73 بالمئة.

وأضاف جاد أن مجموعته قدمت المشورة لشركة أكتيس للاستثمار الخاص البريطانية في تخارجها الكامل من أسهم إيديتا المصرية نهاية الأسبوع الماضي في صفقة قيمتها 900 مليون جنيه.

وتأسست إيديتا عام 1996 وهي من كبرى الشركات الغذائية في مصر ومتخصصة في صناعة الكعك والبسكويت والكرواسون ومن أشهر منتجاتها مولتو وتوينكيز وتودو وبيك رولز وفريسكا.

وأما أكتيس فهي من كبار المستثمرين بأسواق النمو في أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وتدير حاليا صناديق بنحو 6.6 مليار دولار.

وضخت الصناديق التي تديرها أكتيس أكثر من 200 استثمار في قطاعات مختلفة من بينها الطاقة والخدمات المالية والرعاية الصحية والصناعات والعقارات.

وقال جاد "في أقل من 48 ساعة كان الطلب على إيديتا موجودا من مؤسسات أجنبية في أمريكا وانكلترا وجنوب أفريقيا. الطلب كان قويا جدا على إيديتا. هناك تفاؤل من المستثمرين بالقطاع الغذائي والاستهلاكي بشكل عام في مصر."

وأضاف "أكتيس متحمسة جدا للاستثمار في مصر ومازالت تبحث عن فرص جديدة وخاصة في قطاعات الأغذية والتعليم والصحة."

وكانت أكتيس تمتلك 30 بالمئة من أسهم إيديتا الغذائية وباعت 15 بالمئة في الطرح الأولي للشركة في بورصة مصر خلال 2015 ثم تخارجت من 7.5 بالمئة العام الماضي ثم 7.5 بالمئة نهاية الأسبوع الماضي.

وقال جاد "2017 سيكون عاما جيدا لهيرميس بإذن الله. نعمل على التوسع في أعمالنا في الكويت والإمارات بجانب الحفاظ على حصتنا السوقية في مصر."

وتابع "بدأنا الأسبوع الماضي الطرح الخاص لراية لخدمات مراكز الاتصالات ونروج له في لندن ودبي وجنوب أفريقيا ونتوقع الانتهاء من الطرح الخاص يوم الأربعاء المقبل ليبدأ بعدها الطرح العام لصغار المستثمرين في بورصة مصر.

"نتطلع لجمع 50 مليون دولار من الطرح الأولي لأسهم راية لخدمات مراكز الاتصالات."

وتعمل راية لخدمات مراكز الاتصالات المصرية على طرح 49 بالمئة من أسهمها في البورصة المصرية على أن تنتهي عملية الطرح في 20 أبريل نيسان.

وطرح راية لمراكز الخدمات سيكون الأول لهيرميس في بورصة مصر هذا العام بعد أن هيمنت على أغلب الطروحات في سوق المال المحلية خلال السنوات القليلة الماضية.