إلى أي حد يسيطر العرب على أسواق النفط في العالم؟

طباعة

في الوقت الذي تنتظر فيه أسواق النفط مصير تمديد اتفاق أوبك من جهة... ومخاوف تاثير الصراعات السياسية على النفط من جهة أخرى.. يصعب على الجميع توقع الوضع الذي ستكون عليه أسعار النفط خلال الفترة المقبلة، حيث أكدت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك" على صعوبة توقع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة على الرغم من الجهود المبذولة من قبل منظمة أوبك لتحديد أسعار وحجم الإنتاج، والتي كان لها تأثير كبير في استقرار الأسواق.

وأشارت منظمة "أوابك" إلى الدور الكبير الذي تلعبه الدول العربية في سوق النفط العالمي نظرا لامتلاك هذه الدول لإحتياطيات مؤكدة قدرت بنحو 710 مليارات برميل مع نهاية العام الماضي تمثل نحو 56% من إجمالي الاحتياطيات العالمية.

كما أن معدل إنتاج النفط في الدول العربية قد تجاوز حاجز 25 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2016 وذلك بحسب ماكشفت عنه "أوابك" يضاف إليها قرابة  4 ملايين برميل من سوائل الغاز الطبيعي،  لكن الآن ومع دخول إتفاق خفض الإنتاج شهره الرابع تزداد المخاوف من اتجاه أسواق النفط العالمية نحو حرب أسعار جديدة وذلك إذا ماوجدت الدول الملتزمة بالاتفاق نفسها قد التزمت في خفيض الانتاج من دون الحصول على أية مردودات إيجابية وهو ما يهدد نسف اتفاق أوبك بالكامل.