سلطان شاولي لـ CNBCعربية: مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي السعودي يمثل قرابة 64 مليار ريال

طباعة

 قال "سلطان شاولي" وكيل وزارة الطاقة والصناعة و الثروة المعدنية السعودية أن تدشين منجم الدويحي و تدشين مشروعات البنية التحتيه للتعدين تأتي كلها في أن المملكة ماضية في تحقيق رؤية 2030 ، موضحا أن منجم الدويحي يحتوي على أكبر مخزون للذهب تم اكتشافه في المملكة حتى وقتنا الحاضر.

و أكد شاولي أن يوجد في المملكة حوالي 17 منجم للذهب و النحاس والزنك بما فيها منجم الدويحي تنتج 225 الف أونصه من الذهب سنويا و حوالي 150 الف أونصه من الفضه سنويا و200 الف طن من الزنك والنحاس سنويا.

وأشار شاولي أن إقرار الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين في المملكة يعد ضمن رؤية المملكة 2030،  وذكر أن ضمن هذه الاستراتيحية تم تسجيل 3000 موقع في الممكلة تتواجد فيها خامات المعادن النفيسة.

وقال وكيل وزارة الطاقه والصناعة والثروة المعدنية أن الدراسات التي تقام على المعادن النفيسة تشير الى أن احتياطي الذهب في المملكة يزيد عن 19 مليون أونصة و موقع الدويحي يحتوي على 2 مليون أونصة ذهب.

وأوضح أن قطاع التعدين يساهم بـ 64 مليار ريال سعودي من الناتج المحلي،  مشيرا الى أن الممكلة تسعى الى أن تزيد هذه المساهمة الى 97 مليون ريال بعام 2030، اي ما يقارب 2% من الناتج المحلي، وتسعى المملكة الى أن تزيد هذه النسبة ال 5%.

مؤكدا أن مشاريع الاستثمار هي 100% للقطاع الخاص، مضيفا أن وزارة الطاقه والصناعه والثروة المعدنية لا تقوم باستغلال الخامات و لا تستثمرها بل يستثمرها القطاع الخاص 100%

 وحول هذه الاسترتيجية قال الشاولي أن الاستراتيجية الشاملة للثروه المعدنية هدفها الأول أن يكون قطاع التعدين الركيزه السادسه في الاقتصاد الوطني.