بوخمسين لـ CNBC عربية: مجموعة العليان تمتلك 25% من البنك الأول و 17.6% من ساب

طباعة

يجري كل من البنك الأول وبنك ساب المدرجان في السوق السعودي مناقشات مبدئية فيما بينهما لدراسة اندماجهما وذلك بناء على قرار مجالس إدارتهما وأشار البنكان  إلى أن الدخول في هذه المناقشات لا يعني بالضرورة أن عملية الاندماج ستتم بينهما هذا وأكد البنكان بأنه قد تم التنسيق مع مؤسسة النقد العربي السعودي فيما يخص متطلبات الاندماج قبل البدء في هذه النقاشات ولكنه  لا يزال من الواجب الحصول على الموافقات الرسمية قبل إتمام عملية الاندماج.

وقال المستشار الاقتصادي والرئيس التنفيذي لمركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية والإدارية الدكتور "علي بوخمسين"  أن السوق السعودي لم يشهد حالات اندماج في الفتره الاخيره بين البنوك و يأتي هذا بسبب الجمود بقطاع المصارف.
وأكد انه عند اندماج البنكين يكون لدينا ثاني اكبر بنك بالمملكة برأسمال يقارب 26 مليار ريال، مشيرا أن البنك سيمتلك قوه كبيره بالعمل المصرفي والذي سوف ينعكس ايجابا على السوق وعلى الأقتصاد .. و اشار ان سهم البنكين في السوق السعوددي قفز ارتفع بعد الاعلان عن الاندماج.

واوضح "بوخمسين" أنه هناك احتمالين لعملية الدمج منها ان يكون بهدف خلق كيان اقتصادي له وزنه في السوق و مواجهه تحديات الفتره الراهنه بخفض  تكاليف الشتغليل  خفض عدد الموظفين، وهناك تحليل اياضا انه ربما احد البنكين يعاني من تعثر ..فالتحليل يقول أن عملية تغيير البنك الهولندي الى البنك الاول بخروج المستثمر الاجنبي و تاتي بعدها باشهر عملية الاندماج..

وأكد انا مجموعة العليان تمتلك 25% من البنك الأول و 17.6% في ساب التأمينات الاجتماعيه تمتلك 10 % من الجهتين و ايضا مع احتساب حصة  HSBC يكون لدينا 3 كيانات إقتصادية تمتلك ما يقارب 70%