إمكانيات واضحة لمصر تؤهلها لأن تصبح مركزا إقليمياً لتجارة وتداول النفط والغاز

طباعة

اصبحت مصر مؤهلة بان تتحول الى مركزا اقليميا في عالم الطاقة لما تمتلكه من امكانيات ومؤهلات في هذا المجال وذلك بحسب تقرير اجراه بنك "بي ان بي باريبا" وأوضح التقرير، أنه يتعين على مصر لكي تتحول لمركز إقليمي، أن يكون لديها القدرة على تقليل المخاطر الجيوسياسية والمالية والتنظيمية.
وبحسب البنك يوجد ثلاث ركائز لتحقيق هذا الهدف، تتمثل فى موقع مصر الاستراتيجي الذي تلتقي فيه الطرق التجارية الرئيسية، وقربها من البلدان الغنية بالموارد، وكذا امتلاكها لبنية تحتية تصديرية متقدمة".
وأشار إلى أن المركز الإقليمي له أبعاد تجارية وتصديرية، ويتمثل البعد التجاري لمصر في إمكانية أن تصبح سوقا نشطة ومفتوحة للغاز الطبيعي، حيث يتعامل الباعة والمشترون بحرية في ظل ظروف تنظيمية فعالة.
ويكمن البعد التصديري في الفائض المتوقع بإنتاج الغاز الطبيعي في مصر، علاوة على فائض إنتاج دول حوض شرق البحر المتوسط، إذ أن المحطات القائمة لتسييل الغاز الطبيعي في مصر هي الحل لتصدير فائض الغاز في منطقة شرق المتوسط ورغم كل هذه الايجابيات يقابلها قيود تحد من إمكانية تحول مصر لمركز إقليمي للغاز الطبيعي، فى صدراتها الحساسية الجيوسياسية بين مصر وإسرائيل من جهة، وقبرص وتركيا من جهة أخرى، مما قد يعرقل عملية التحول بالاضافة الى محدودية القدرة المالية للاستثمار في استراتيجية تكوين مركز إقليمي.