السعودية تؤكد التزامها بتطبيق ضريبة القيمة المضافة يناير القادم

طباعة

ضريبة القيمة المضاف أحد أشكال الضرائب تعتزم دول الخليج العربي تطبيقها اعتبارا من كانون الثاني يناير القادم، السعودية بدورها أكدت التزامها بهذا التاريخ، لذا تقوم بإجراء ورش تعريفية للقطاع الخاص بهذه الضريبة ومنها الورشة الأخيرة التي أقيمت في غرفة الرياض، حيث عرضت فيها هيئة الزكاة والدخل آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة والجاهزية لتطبيقها.

 

وأكدت هيئة الزكاة على أن تطبيق ضريبة 5% سيكون على السعر النهائي والفاتورة المقدمة للعميل، وقد يكون إقرار الشركة شهريا أو خلال 3 أشهر حسب حجم الشركة، كما أن الشركات التي تقل مبيعاتها عن 375 ألف ريال سيتم إعفاؤها من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، حيث سيتم تسجيل الشركات في السعودية خلال الربع الرابع من العام الجاري لتكون جاهزة لتطبيق الضريبة.

 

وتقوم ضريبة القيمة المضافة على أن تحصل الشركات والمتجر ضريبة القيمة المضافة من المستهلكين لا أن تدفع هي بذاتها الضريبة، لذا تثار التساؤلات حول قدة القطاع الخاص والأنظمة الحالية على تطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية 2018.

وكانت هيئة الزكاة الدخل قد أعلنت عن إيرادات بأكثر من 12 مليار ريال لضريبة القيمة الانتقائية على التدخين والمشروبات، لكنها بذات الوقت لم تعلن عن تقديراتها لحجم ضريبة القيمة المضافة.