البترول الوطنية الكويتية تتفق على تمويل بـ 6.2 مليارات دولار لمشروع الوقود البيئي

نشر
آخر تحديث

رفع الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية الكويتية محمد غازي المطيري توقعاته للعائد من مشروع الوقود البيئي إلى 13-15% سنويا من 7-9% سابقا.

ووقعت شركة البترول الوطنية الكويتية اتفاقا مع بنوك عالمية للحصول على تمويل بمبلغ 6.2 مليار دولار لتمويل مشروع الوقود البيئي الذي تنفذه الشركة حاليا.

وذكرت الشركة في بيان أن القرض هو أضخم تسهيل تجاري يصدر بدعم وكالات ضمان الصادرات على الإطلاق.

ومن بين وكالات ضمان الصادرات المشاركة مؤسسة التأمين على التجارة الكورية وبنك الصادرات والواردات الكوري ومؤسسة خدمات التأمين وتمويل الصادرات الإيطالية وبنك التعاون الدولي الياباني ومؤسسة نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمار ووكالة ضمان الصادرات الهولندية ومؤسسة تمويل الصادرات البريطانية.

وجرى توقيع اتفاق القرض مع وكالة ضمان الصادرات اليابانية في نهاية مارس/آذار.

ويهدف المشروع لتطوير مصفاتي الأحمدي وميناء عبد الله التابعتين لشركة البترول الوطنية ويتضمن إنشاء 39 وحدة جديدة وتحديث سبع وحدات وإغلاق سبع أخرى مع التركيز على المنتجات عالية القيمة مثل الديزل والكيروسين لتصديرها.

وقال المطيري في تصريحات للصحفيين اليوم "التمويل الخارجي سيحسن اقتصاديات المشروع (الوقود البيئي) بشكل كبير. الدراسات الأولية كانت تشير إلى أن العائد على المشروع سيكون 7-9% (سنويا). الآن أصبحت 13-15%".

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع الوقود البيئي 4.680 مليار دينار 70% منها سيكون عبر تمويل من بنوك كويتية وأجنبية والباقي تمويل ذاتي من الشركة.

وكانت شركة الوطني للاستثمار قدمت المشورة لشركة البترول الوطنية التي اختارت مجموعة من عشرة بنوك عالمية لتقديم التمويل تحت غطاء مؤسسات ضمان الصادرات الكورية والإيطالية والهولندية والبريطانية.

والبنوك هي إتش.إس.بي.سي وطوكيو-ميتسوبيشي يو.إف.جيه وبي.إن.بي باريبا وبنكو سانتاندير وسوسيتيه جنرال وبي.بي.في.إيه وناتكسيس وكريدي أغريكول للأنشطة المصرفية التجارية والاستثمارية وبنك ميزوهو وستاندرد تشارترد.

وفي إطار اتفاق قيمته 500 مليون دولار مع نيبون للتأمين على الصادرات والاستثمار وقعت الشركة قرضا مع تجمع من أربعة بنوك ضم مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية وبنك طوكيو ميتسوبيشي يو.إف.جيه وبنك ميزوهو وإتش.إس.بي.سي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة