إنفاق المستهلكين في أمريكا يرتفع في أبريل والتضخم الشهري يتعافى

نشر
آخر تحديث

ارتفع إنفاق المستهلكين الأمريكيين في أبريل/نيسان مسجلا أكبر زيادة له خلال أربعة أشهر وتعافى التضخم الشهري، وهو ما يشير إلى متانة الطلب المحلي في بداية الربع الثاني بما قد يتيح لمجلس الاحتياطي الفدرالي (المركزي الأمريكي) رفع معدلات الفائدة الشهر القادم.

وأعلنت وزارة التجارة الأمريكية أن إنفاق المستهلكين، الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، زاد 0.4% الشهر الماضي بعد زيادة معدلة صعودا بلغت 0.3% في مارس/آذار.

وزيادة أبريل/نيسان الأكبر من نوعها منذ ديسمبر/كانون الثاني، وهو ما قد يهدئ المخاوف حول النمو الاقتصادي في الربع الثاني من العام بعد تقارير ضعيفة عن طلبيات السلع الرأسمالية الأساسية والعجز التجاري السلعي والاستثمار في المخزونات في الشهر الماضي.

وجاءت الزيادة في الشهر الماضي متوافقة مع توقعات خبراء اقتصاديين. وذكرت بيانات سابقة أن إنفاق المستهلكين استقر في مارس آذار.

ومع احتساب معدل التضخم، يكون إنفاق المستهلكين ارتفع 0.2% الشهر الماضي بعد زيادة بلغت 0.5% في مارس/آذار.

ونما إنفاق المستهلكين بأبطأ وتيرة له فيما يزيد عن سبع سنوات في الربع الأول.

وساهم ذلك في كبح نمو الناتج المحلي الإجمالي عند 1.2% على أساس سنوي في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

وتشير التوقعات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي سينمو فيما بين اثنين وثلاثة في المئة في الربع الثاني.

وارتفع مؤشر أسعار إنفاق المستهلكين الشخصي 0.2% في أبريل/نيسان بعدما هبط بنفس النسبة في مارس/آذار. وفي الاثني عشر شهرا المنتهية في أبريل/نيسان زاد المؤشر 1.7% بعد ارتفاعه 1.9% في مارس/آذار.

وباستبعاد أسعار الأغذية والطاقة ارتفع أيضا ما يطلق عليه المؤشر الأساسي لأسعار إنفاق المستهلكين الشخصي 0.2%، بعدما هبط 0.1% في مارس/آذار.

وفي الاثني عشر شهرا المنتهية في أبريل/نيسان زاد المؤشر 1.5% بعد ارتفاعه 1.6% في مارس/آذار.

والمؤشر الأساسي لأسعار إنفاق المستهلكين الشخصي هو مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الأمريكي الذي يستهدف معدل تضخم يبلغ اثنين بالمئة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة