نشاط المصانع الصينية ينتعش في مايو بدعم من قطاعي الصلب والبناء

نشر
آخر تحديث

توسع قطاعا الصناعات التحويلية والخدمات في الصين بوتيرة قوية في مايو/ أيار بفضل الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية والبناء وهي أخبار جيدة للسلطات التي تحاول تحقيق توازن بين الحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي والتصدي لمخاطر الدين.
وأظهر مسح شهري للمكتب الوطني للإحصاءات الأربعاء أن المؤشر الرسمي لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية سجل 51.2 في مايو/ أيار دون تغير يذكر عن شهر أبريل/ نيسان.

وكان محللون استطلعت رويترز آرائهم توقعوا أن يسجل المؤشر 51.0، وتشير نتائج المسح إلى أن السلطات تحقق بعض النجاح في جلب الاستقرار للاقتصاد الأوسع نطاقا دون المخاطرة بتباطؤ أكثر حدة في النمو،هذا وقال مكتب الإحصاءات إن قطاع البناء ما زال مزدهرا على الرغم من تباطؤه قليلا عن الشهر السابق حيث زادت استثمارات البنية التحتية مما عزز الطلب على الصلب.

وأظهر مسح منفصل أن نشاط قطاع الصلب توسع بأعلى معدل خلال عام في مايو/ أيار بدعم من زيادة الطلبيات الجديدة وهو ما يشير إلى أن الطلب ما يزال قويا في قطاع البناء، وأظهرت بيانات اتحاد اللوجيستيات والشراء في الصين أن مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصلب ارتفع إلى 54.8 الشهر الماضي من 49.1 في أبريل/ نيسان متجاوزا حد الخمسين نقطة الذي تفصل بين النمو والانكماش.

كما تسارع النمو في قطاع الخدمات إلى 54.5 في ظل توسع خدمات تجارية مثل التجزئة والسكك الحديدية بدعم من زيادة الطلب، وسجل مؤشر الطلبيات الجديدة في قطاع الصناعات التحويلية 52.3 في أبريل/ نيسان وزادت طلبيات التصدير 0.1 نقطة مئوية إلى 50.7 مما يشير إلى أن الطلب الخارجي زاد، وظل الإنتاج في نطاق التوسع على الرغم من تباطؤ النمو إلى 53.4 مقارنة مع 53.8 الشهر الماضي.

وأظهر مسح مؤشر مديري المشتريات الصادر عن مكتب الإحصاءات لشهر مايو/ أيار أن المؤشر الفرعي لأسعار المدخلات انخفض إلى 49.5 في مايو/ أيار بعد تراجعه إلى 51.8 في أبريل/ نيسان مع انحسار الزخم الناتج عن ارتفاع أسعار السلع الأولية.

وانخفضت أسعار المنتجات إلى 47.6 من 48.7 في أبريل/ نيسان، وتراجع نمو مبيعات العقارات في أبريل/ نيسان أيضا وبلغ الانتعاش القوي في أسعار السلع الأولية مستوى ذروة على ما يبدو مما يشير إلى استمرار التباطؤ في القطاع الصناعي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة