ارتفاع صادرات النفط العراقية إلى 3.26 ملايين برميل يوميا في مايو

نشر
آخر تحديث

أعلنت وزارة النفط العراقية أن صادرات البلاد النفطية سجلت 3.262 ملايين برميل يوميا، في مايو/أيار المنصرم.

ويأتي هذا الرقم ارتفاعا من 3.252 ملايين برميل يوميا، في أبريل/نيسان الماضي، أي بزيادة 10 آلاف برميل، بعدما سجل انخفاضا من 3.259 ملايين برميل يوميا (بانخفاض 7 آلاف برميل) في مارس/ آذار الذي سبقه.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، في بيان إن الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" المملوكة للدولة تشير إلى تصدير نحو 101 مليون برميل، بمعدل يومي بلغ 3.262 ملايين برميل.

وأضاف أن الصادرات حققت إيرادات بلغت قيمتها 4.663 مليارات دولار، حيث بلغ معدل سعر البرميل الواحد 46.108 دولار.

وأوضح "جهاد"، أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 100 مليون و455 ألف برميل، في حين كان مجموع الصادرات من نفط كركوك 679 ألف و580 برميل.

والعراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، التي اتفقت بالجزائر، في نوفمبر/تشرين ثان الماضي، على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار مليون و200 ألف برميل يومياً، ابتداءً

من يناير/كانون الثاني الماضي، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط.

وعادت المنظمة قبل أسابيع ومددت الاتفاق لتسعة أشهر.

ووافق العراق على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يومياً، إلى 4.35 ملايين برميل يومياً. ويقول مسؤولو وزارة النفط إن بغداد التزمت بالاتفاق بالكامل.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 95% من نفقات الدولة. وكان لتراجع أسعار الخام منذ 2014، أثرا بالغا على الاقتصاد العراقي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة