صندوق حكومي روسي يرحب باستثمار السعودية في أوراسيا دريلينج

نشر
آخر تحديث

قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديمترييف لرويترز الجمعة إن الصندوق الذي تدعمه الحكومة سيرحب بالاستثمارات السعودية في أوراسيا دريلينج أكبر شركة لخدمات الحقول النفطية بروسيا.

وأعلن الصندوق الروسي الخميس استحواذه على حصة أقلية في الشركة ضمن كونسورتيوم مع صندوق استثمار إماراتي وشركاء صينيين.

وقال ديمترييف على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرج بروسيا "سنرحب بإسهام الشركاء السعوديين في الاستثمارات بأوراسيا دريلينج، نعتقد أنه إذا بدأت هذه الشركة العمل في السعودية فإنها ستكون مثالا جيدا على التعاون".

وتكثف السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط تعاونهما بعد أن ساعدتا على إبرام اتفاق عالمي لخفض إنتاج الخام يهدف إلى دعم أسعاره.

وفي 2015، ألغت أوراسيا دريلينج لخدمات الحفر إدراج أسهمها في بورصة لندن بعد انهيار صفقة كانت شلومبرجر، أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم، ستشتري بموجبها حصة في الشركة.

وقالت مصادر لرويترز في مارس/ آذار إن الصندوق الروسي الصيني، الذي أنشأه صندوق الاستثمار المباشر الروسي ومؤسسة الاستثمار الصينية المدعومان من حكومتي البلدين، يتطلع إلى التحالف مع مبادلة الإماراتية لشراء نحو 13 إلى 15% من أسهم جديدة في أوراس%InsertRelatedNewsBox%يا.

وقال ديمترييف إن الصندوق وشركاء يشترون حصة أقلية لكنه امتنع عن ذكر تفاصيل، مضيفاً إن من المرجح أن يظل الصندوق مستثمرا في أوراسيا خلال السنوات الخمس إلى السبع المقبلة ويهدف إلى مساعدة الشركة على تطوير أعمالها في الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قوله اليوم إن السعودية ستدرس الاستثمار في شركة أوراسيا دريلينج، وقال الفالح لتاس إن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي السعودي، وصندوق الاستثمارات المباشرة الروسي يعتزمان إنشاء صندوق مشترك للاستثمار في قطاع الطاقة وشراء أصول قائمة ومساعدة روسيا على الاستثمار في المملكة.

والتقي الرئيس فلاديمير بوتين هذا الأسبوع بولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يشرف على الدفاع والطاقة، وقال ديمترييف خلال الزيارة إن الوفد المرافق لولي ولي العهد أجرى محادثات مع عدد كبير من الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار في السعودية.

وقال ديمترييف لرويترز "أعتقد أننا سنرى بالفعل هذا العام أمثلة على شركات روسية ستحصل على عقود مهمة في السعودية".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة