لبنان يستكمل عضويته في الأوروبي للإنشاء والتعمير بعد عملية استمرت عامين

نشر
آخر تحديث

أعلن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أن لبنان استكمل عضويته في البنك بعد عملية استغرقت عامين تقريبا.

وتقدم لبنان بطلب للحصول على عضوية البنك في يوليو/تموز 2015 قائلا إن دعم البنك سيساهم في تعزيز النمو المستدام للبلاد وتقوية اقتصادها.

ويشهد لبنان تدفقا للاجئين عبر حدوده هربا من الحرب في سوريا، مما يفرض ضغوطا كبيرة على الموارد في بلد يعاني بالفعل من الانقسامات الداخلية وفترات طويلة من الشلل السياسي.

وكتب آلان بيفاني المدير العام لوزارة المالية في البلاد على تويتر "بعد عامين من المثابرة، لبنان أخيرا عضو في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير! تهانينا للبنان والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والفريق".

وأكد البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير أنه تلقى بريدا إلكترونيا من لبنان يفيد بأن الخطوات الرسمية اكتملت حاليا.

ويعني هذا أن البنك بمقدوره بدء الإقراض والعمل في البلاد في غضون شهر تقريبا فور حصوله على نسخة مكتوبة من وثائق العضوية وموافقة الحكومات المساهمة فيه على الخطوة القادمة كي تصبح لبنان "دولة عمليات".

ويتمثل هدف البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والذي تم تأسيسه في عام 1991 بعد انهيار الشيوعية في شرق أوروبا، في دعم اقتصادات السوق وتطوير القطاع الخاص.

ووسع البنك نطاق نشاطه لتشمل جنوب وشرق البحر المتوسط بعد الانتفاضات العربية في 2011، والتي أطاحت بأربعة حكام ظلوا في مناصبهم لفترات طويلة وشهدت انزلاق بعض الدول إلى الحرب.

وبدأ البنك أولا بالاستثمار في مصر والأردن والمغرب وتونس ونفذ عددا من المشروعات في الأردن وتركيا ركزت على أزمة المهاجرين.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة