النفط يرتفع لأعلى مستوى في 7 أسابيع بدعم من تعهد السعودية بتقييد الصادرات

نشر
آخر تحديث

قفزت أسعار النفط بأكثر من 3% مسجلة أعلى مستوياتها في أكثر من شهر، بعدما تعهدت السعودية بتقييد الصادرات اعتبارا من الشهر القادم ودعت أوبك عددا من أعضائها إلى زيادة مستوى التزامهم بتخفيضات الإنتاج للمساعدة في تقليص فائض المعروض العالمي.

وتلقت المكاسب دعما من تحذير المدير التنفيذي لشركة هاليبرتون من أن نمو عدد الحفارات النفطية بأمريكا الشمالية يظهر إشارات على الاستقرار مما قد يهدد إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

وعند التسوية، ارتفعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.60 دولار أو 3.29% لتبلغ 50.20 دولار للبرميل، وهي المرة الأولى التي يتخطى فيها خام القياس العالمي مستوى 50 دولارا منذ السادس من يونيو/حزيران.

وزادت العقود الآجلة لخام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.55 دولار أو 3.34% لتبلغ عند التسوية 47.89 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ أوائل يونيو/حزيران.

وناقشت أوبك ومنتجون مستقلون أثناء اجتماع في سان بطرسبرج يوم الاثنين تمديد اتفاق خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا بعد مارس آذار إذا كان ذلك ضروريا.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن بلاده ستقيد صادرات الخام عند 6.6 ملايين برميل يوميا في أغسطس/آب بما يقل بنحو مليون برميل يوميا عن المستويات المسجلة قبل عام.

ووافقت نيجيريا طوعا على الانضمام إلى الاتفاق من خلال وضع سقف لإنتاجها عند 1.8 مليون برميل يوميا أو تقليصه عندما تستقر إمداداتها عند ذلك المستوى. ونيجيريا التي تنتج 1.7 مليون برميل يوميا في الآونة الأخيرة معفاة من تخفيضات الإنتاج.

وأوضحت أوبك أن المخزونات التي لدى الدول الصناعية هبطت بمقدار 90 مليون برميل خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران لكنها ما زالت أعلى من متوسط خمس سنوات بواقع 250 مليون برميل.

وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن 200 ألف برميل يوميا إضافية قد تخرج من السوق إذا بلغ مستوى الالتزام بالاتفاق الذي تقوده أوبك مئة بالمئة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة