الأسهم الأوروبية ترتفع بعد تأكيد المركزي الأوروبي على سياسته التيسيرية

نشر
آخر تحديث

ارتفعت الأسهم الأوروبية بعدما أكد البنك المركزي الأوروبي على سياسته الشديدة التيسير وقال إن التفاصيل المتعلقة بمستقبل برنامجه التحفيزي الضخم ستعلن في أكتوبر/تشرين الأول.

وأغلق مؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.3 في المئة في جلسة متقلبة، لكن مؤشرات أسواق الأسهم الأوروبية تباينت ولم يحقق بعضها مكاسب.

وسجلت مؤشرات الأسهم في باريس ولندن وفرانكفورت مكاسب من 0.3 إلى 0.7 بالمئة، بينما أغلق مؤشرا بورصتي ميلانو ومدريد منخفضين 0.4 و0.1 بالمئة على الترتيب بسبب خسائر كبيرة في أسهم البنوك والقطاع المالي.

وزادت التصريحات الحذرة لماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي من احتمال أن ينهي المركزي برنامجه لشراء السندات البالغ قيمته 2.3 تريليون يورو (2.8 تريليون دولار) بوتيرة بطيئة جدا العام القادم، وهو احتمال أضر بأسهم الشركات المالية.

وتراجع مؤشر قطاع البنوك، الذي تستفيد أنشطته في الإقراض من ارتفاع أسعار الفائدة، 0.8 بالمئة مع تنامي المخاوف من أن قوة اليورو قد تؤخر تقييد السياسة النقدية.

وانخفض سهما ساباديل الأسباني وبنكو بي.بي.إم الإيطالي 3.6 و2.6 بالمئة على الترتيب، وكانا من أكبر الخاسرين بين أسهم البنوك في منطقة اليورو.

ورغم تضرر الأسهم المالية، تدعمت باقي القطاعات بفضل اعتقاد بأن المركزي الأوروبي ليس في عجلة من أمره لإنهاء تحفيزه للاقتصاد.

وارتفع مؤشر قطاع صناعة السيارات الأوروبي 0.4 بالمئة.

وفي أنحاء أوروبا، صعد مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.6 في المئة ومؤشر داكس الألماني 0.7 بالمئة ومؤشر كاك الفرنسي 0.3 في المئة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة