السعودية وروسيا ستوقعان خارطة طريق للتعاون في قطاع الطاقة

نشر
آخر تحديث

أعلنت وزارة الطاقة الروسية أن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك ونظيره السعودي خالد الفالح سيوقعان برنامجا للتعاون بين البلدين في قطاع الطاقة.

وفي سياق متصل، أبلغ وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك نظيره السعودي خالد الفالح أن اجتماع القيادتين الروسية والسعودية يظهر رغبة متبادلة في تطوير العلاقات بين البلدين.

وقال نوفاك إن الوثائق التي جرى توقيعها دليل على الرغبة المشتركة في تطوير العلاقات، مضيفا أن الطاقة ستظل المجال الأساسي للتعاون بين البلدين.

وأضاف أنه لا توجد خلافات بين بلاده والسعودية بشأن أسواق النفط لكنهما بحاجة لمناقشة الموضوع أكثر.

وأوضح الوزير الروسي أن جميع الاحتمالات مطروحة لتحرك مشترك بين البلدين لتحقيق الاستقرار بأسواق النفط.

يذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان التقى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم أمس وتوصلا إلى اتفاقيات استثمار مشترك بمليارات الدولارات.

السعودية تأمل في التوصل لتوافق مع روسيا

من جانبه، أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في موسكو أن بلاده تأمل في أن تتوصل قبل اجتماع تعقده أوبك في نوفمبر تشرين الثاني إلى توافق مع روسيا بشأن ما ينبغي فعله حين ينتهي أجل اتفاق عالمي بشأن إنتاج النفط في مارس آذار.

وقال الفالح لنظيره الروسي ألكسندر نوفاك "أتطلع إلى التوصل إلى توافق بالعمل معك في الأسابيع القليلة القادمة قبل اجتماع 30 نوفمبر تشرين الثاني ونحضر زملاءنا من أنحاء العالم".

وأضاف "مع أننا راضون عن التقدم الذي تحقق، أعتقد أنك توافق على أن عملنا لم ينته بعد وأنه مازالت هناك عدم يقين وعوامل معاكسة في أسواق النفط العالمية ويجب أن نبقي أنظارنا بوضوح على الطريق وأيدينا على عجلة القيادة".

وينتهي أجل اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض الدول غير الأعضاء في المنظمة آخر مارس آذار 2018. وروسيا والسعودية من أكبر منتجي النفط المشاركين في الاتفاق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة