الذهب يتعافى من أدنى مستوى في أسبوع مع هبوط الدولار والأسهم

طباعة

تعافت أسعار الذهب من أدنى مستوى في أكثر من أسبوع الذي كانت وصلت إليه أثناء التعاملات الآسيوية في يوم الخميس بعد أن فقد اتجاه صعودي للدولار والأسهم قوته الدافعة لكن المعدن النفيس يبقى عرضة لمزيد من الانخفاضات.

وتراجع الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية منهيا سلسلة مكاسب استمرت أربع جلسات بعد أن هبطت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات نقطتي أساس مع عودة المستثمرين إلى التماس الآمان في السندات.

وانخفضت أسواق الأسهم العالمية وسجلت الأسهم الأوروبية أكبر خسائرها في حوالي شهرين بعد نتائج فصلية مخيبة للآمال من بضع شركات.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.6% إلى 1288.60 دولار للأونصة بعد أن كان سجل في وقت سابق أدنى مستوى منذ التاسع من أكتوبر تشرين الأول عند 1276.22 دولار.

وصعدت العقود الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر كانون الأول 0.4% إلى 1288.30 دولار للأوقية.

ويترقب المستثمرون قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن من سيتولى رئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الفدرالي الأمريكي.

ومن المنتظر أن يتخذ ترامب قراره خلال "الأيام القادمة" بشأن ما إذا كان سيبقي جانيت يلين في منصبها كرئيسة لمجلس الاحتياطي، ويلين ضمن قائمة من خمسة مرشحين سيختار ترامب أحدهم.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.5% إلى 17.07 دولار للأونصة بينما زاد البلاتين 0.7% إلى 924.90 دولار للأونصة، كما تراجع البلاديوم 0.44% إلى 948 دولارا للأونصة.