إطلاق النسخة التجريبية من محرك البحث العربي "لَبلِب"

طباعة

أعلنت مختبرات لبيب في دولة الإمارات عن إطلاق النسخة التجريبية من محرك البحث العربي "لَبلِب" الذي يقدم إجابات فورية للمستخدم معتمداً على الذكاء الاصطناعي.

و"لَبلِب" هو محرك بحث يعالج طبيعة المحتوى العربي على الانترنت، ليساعد المستخدم العربي للوصول إلى مبتغاه بشكل مباشر.

ويسمح للمستخدم باستثناء صفحات ذات مواضيع معينة من نتائج البحث، كالمواقع الدينية والمنتديات ومواقع المنوعات، كما يتيح لَبلِب الوصول إلى بعض المعلومات كالإجابات المباشرة دون الضغط على أي رابط.

وجاء في بيان لمختبرات لبيب بأن "زواحف لَبلِب" تقوم بفهرسة الويب العربي بكامله عن طريق أدوات فهرسة خاصة، ولا يتم استثناء أي صفحة باللغة العربية، ثم يضيف لَبلِب معالجة ذكية مصمّمة لتصفية النتائج وإعادة ترتيبها بما يحقق تجربة أفضل للمستخدم وبالتالي وصوله إلى غايته من البحث بسرعة.

وأضاف البيان بأن لَبلِب يركز على تقنيات الذكاء الصناعي وتعلّم الآلة لتحسين الفهم الآلي للغة العربية، وبالتالي تحسين جودة النتائج بالنسبة للمستخدم العربي على المدى البعيد، بالإضافة إلى أن مختبرات لبيب ستطرح خدمات بحث باللغة العربية للمؤسسات والشركات.

يذكر أن المشروع ما زال في مرحلة الإطلاق التجريبي، وستكون نتائج البحث في تطور شبه لحظي مع استمرار عمليات الفهرسة والأرشفة والتصنيف، بالإضافة إلى أن لَبلِب سيتعلّم من طلبات البحث التي يقوم بها المستخدمون مما يؤدي أيضاً لتحسين النتائج.