الذهب يلامس أدنى مستوى في 3 أسابيع مع ارتفاع الدولار بعد قرار المركزي الأوروبي

طباعة

انخفض الذهب إلى أدنى مستوى في حوالي ثلاثة أسابيع في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار مقابل اليورو بعد أن قال البنك المركزي الأوروبي إنه سيمدد أجل برنامجه لشراء السندات.

وقرر المركزي الأوروبي أيضا خفض قيمة مشترياته من السندات، في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع وجرى وضعها في الاعتبار في أسعار الذهب والدولار. وأدى قرار تمديد برنامج شراء السندات إلى انتهاء موجة ارتفاع اليورو مقابل الدولار.

وصعدت أسواق الأسهم الأوروبية بعد صدور القرار في الوقت الذي بدأ فيه المستثمرون يضعون في الاعتبار زيادات في أسعار الفائدة في المستقبل، ليتحركوا بعيدا عن الملاذين الآمنين الذهب والسندات نحوشراء الأسهم وغيرها من الأصول ذات المخاطر.

ويجعل ارتفاع العملة الأمريكية الذهب المسعر بالدولار أكثر تكلفة للمستثمرين غير الأمريكيين.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7% إلى 1267.61 دولار للأونصة بعد أن لامس أدنى مستوياته منذ السادس من أكتوبر تشرين الأول عند 1266.27 دولار.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر كانون الأول 9.40 دولار أو ما يعادل 0.7% إلى 1269.60 دولار للأونصة عند التسوية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة 0.9% إلى 16.76 دولار للأونصة بعد أن لامست 16.72 دولار وهو أدنى مستوياتها منذ السادس من أكتوبر تشرين الأول.

وتراجع البلاتين 0.7% إلى 914 دولارا للأونصة فيما ارتفع البلاديوم 1.05% إلى 970.60 دولار للأونصة.