صندوق نفطي بمليار دولار لمكافحة تغير المناخ يعلن عن أول 3 استثمارات

طباعة

أعلن صندوق قيمته مليار دولار أسسته شركات طاقة كبرى لمكافحة تغير المناخ عن أول ثلاثة استثمارات وقال إن عضوين جديدين ربما يستعدان للانضمام إليه.

يذكر أن مبادرة النفط والغاز أُطلقت بشأن المناخ العام الماضي وتضم أرامكو السعودية ورويال داتش شل.

وقالت براتيما رانجاراجان الرئيسة التنفيذية للمبادرة إنها تتوقع انضمام المزيد من الشركات وإن بتروبراس البرازيلية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) من بين الشركات المهتمة.

ومن بين المشاركين الآخرين بي.بي وتوتال وإيني وريبسول وشتات أويل وبيميكس وريلاينس اندستريز.

الجدير بالذكر أن هذه الشركات العشر معاً تنتج 20% من النفط والغاز العالمي وتعهدت العام الماضي باستثمار مليار دولار على مدى عشر سنوات في تقنيات لمكافحة تغير المناخ.

وقالت رانجاراجان في مقابلة مع رويترز إن من المتوقع أن يتعهد كل من الأعضاء الجدد بمئة مليون دولار.

وقالت مبادرة النفط والغاز بشأن المناخ إنه بموجب الاستثمار الأول ستحصل سوليديا تكنولوجيز على تمويل لصناعة الاسمنت باستخدام ثاني أكسيد الكربون بدلا من الماء مما قد يقلص الانبعاثات بنسبة 70% ويخفض استخدام المياه بنسبة 80%.

وستساعد المبادرة شركة اكيتيس باور، التي تطور محركات المركبات التي تنتج انبعاثات أقل من الغازات المسببة للاحتباس الحراري، لنشر تقنيتها في أنحاء العالم.

ولم يُكشف عن التفاصيل المالية لذلك الدعم، وشركتا النفط الأمريكيتان الكبيرتان إكسون وشيفرون ليستا ضمن المبادرة.

وقالت رانجاراجان إن مقار أعضاء المبادرة لم تؤخذ في الحسبان عند اتخاذ القرار بشأن مواقع الاستثمارات.

وقالت "يجب أن نكون منفتحين على تفقد أفضل الأفكار في أي مكان في العالم".

هذا تعتزم المبادرة أيضا المساعدة في تصميم محطة متكاملة للكهرباء تعمل بالغاز مزودة بتقنية استخلاص وتخزين الكربون بيد أنها لم تحدد موقع بناء المشروع أو قيمة التمويل الذي سيُخصص له.