القيمة الإجمالية لـ361 مشروعاً للنفط والغاز في دول الخليج ترتفع إلى 331 مليار دولار في نوفمبر 2017

طباعة

لاشك بأن التحسنات الأخيرة التي شهدتها أسعار النفط العالمية ، نتيجة اتفاقية خفض الإمدادات التي تقودها منظمة "أوبك"، ساهمت في تحسن بيئة المشاريع في قطاع النفط والغاز، وخصوصا في دول الخليج.

 BNC Network و في أحد تقاريرها، أشارت إلى أن عدد هذه المشاريع قد ارتفع في دول الخليج ، بنحو 6% خلال الربع الثالث من هذا العام ، وذلك مقارنة بالربع الذي سبقه، كما ارتفع إجمالي قيمة هذه المشاريع بنحو 5%.

القيمة الإجمالية لـ361 مشروع نفط وغاز في دول الخليج وصلت إلى 331 مليار دولار ، خلال نوفمبر الحالي، وذلك بحسب ما ذكرته BNC.

هذا، وتعتزم دول الخليج الاستثمار في مشروعات الهيدروكربون ، والذي يمثل 30% من اقتصادها، وذلك بهدف زيادة انتاج وصادرات النفط والغاز، الأمر الذي سيساهم في نمو الاقتصاد العالمي خلال السنوات المقبلة.

التقرير أشار إلى أن مشروعات البناء في قطاع النفط والغاز في دول الخليج، تشكل 2% من جميع المشروعات النشطة في المنطقة، حيث تمثل هذه المشروعات 14% من إجمالي القيمة المقدرة مما يعكس ارتفاع متوسط قيمة مشروعات الطاقة نسبيا مقارنة بمشاريع الهندسة المدنية والبناء.

وخلال الربع الثالث من هذا العام، تم الإنتهاء من 15 مشروع نفط وغاز في دول الخليج، بإجمالي 9.9 مليارات دولار، كما يعد مجمع الدقم للبتروكيمياويات ومعمل التكرير في سلطنة عمان ، أكبر مشروع نفط وغاز في دول الخليج خلال الربع الثالث ، حيث تم تنفيذ المرحلة الأولى منه، وتبلغ قيمته 2.75 مليار دولار.