أدنوك قد تطرح 20% من أنشطة التوزيع لجمع ما يصل إلى 2.8 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) إنها قد تبيع ما يصل إلى 20% من وحدة توزيع الوقود التابعة لها من خلال طرح عام أولي لتجمع ما قد يصل إلى 2.8 مليار دولار.

وكانت مصادر أبلغت رويترز أن مديري صناديق قدروا إجمالي قيمة الوحدة بما يتراوح بين 11 مليارا و14 مليار دولار في تقارير بحثية أعدتها بنوك تقدم المشورة للشركة بشأن الإدراج المزمع.

وتشجع أبوظبي شركاتها الحكومية علي الإدراج في البورصة، أملا في جذب مستثمرين أجانب من خلال عمليات الخصخصة بعدما استنزف هبوط أسعار النفط خزائنها.

ويقول مصرفيون إن الشركات تهدف للانتهاء من بعض الإدراجات قبل طرح السعودية شركة أرامكو النفطية العملاقة، جوهرة تاج المملكة، في أواخر 2018 في إطار برنامج خصخصة بمليارات الدولارات.

وفي الشهر الماضي قالت شركة مبادلة للاستثمار الحكومية إنها تتوقع إدراج وحدتها الإمارات العالمية للألمنيوم، أحد أكبر منتجي الألومنيوم في العالم خلال العام القادم.

وقالت أدنوك في إشعار للبورصة إنها ستعرض ما لا يقل عن 10% أو 1.25 مليار سهم وما لا يزيد على 20% أو 2.5 مليار سهم في الطرح العام الأولي لأدنوك للتوزيع.

وقد يساعد طرح أكبر أدنوك للتوزيع على الانضمام لمؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة وجذب الزيد من الأموال الأجنبية بحسب مصدر مطلع على الأمر.

وفي الأسبوع الماضي كشفت أدنوك عن تفاصيل بخصوص إدراج وحدة التوزيع في الوقت الذي تكثف فيه الدول الخليجية خطط خصخصة أصول قطاع الطاقة في ظل تدني أسعار النفط.

ويأتي الإدراج في الوقت الذي تعتزم السعودية إدراج خمسة بالمئة من شركتها الوطنية النفطية أرامكو بحلول نهاية العام القادم في طرح يقول مسؤولون سعوديون إنه قد يجمع 100 مليار دولار مما يجعله أكبر طرح عام أولي في العالم.

يتولى سيتي جروب وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وبنك أوف أمريكا ميريل لينش دور المنسقين العالميين للطرح وكذلك إدارة الدفاتر بجانب المجموعة المالية هيرميس وجولدمان ساكس ومورجان ستانلي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة