منظمة التعاون: النمو الاقتصادي العالمي يتجه لأعلى مستوياته في 8 سنوات العام المقبل

نشر
آخر تحديث

أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن النمو الاقتصادي العالمي بصدد الوصول إلى أعلى مستوياته في ثماني سنوات العام المقبل حيث تحد استثمارات غير مبشرة ومستويات الدين متزايدة الخطورة من مجال التحسن.

وأوضحت المنظمة في أحدث توقعاتها أن الاقتصاد العالمي في طريقه للنمو بواقع 3.6% هذا العام و3.7% العام المقبل ثم 3.6% ثانية في 2019.

ورفع منتدى السياسات الذي يتخذ من باريس مقرا تقديره للعام الحالي من 3.5% في توقعاته السابقة الصادرة في سبتمر/أيلول بينما أبقى على تصوره لعام 2018 بلا تغيير.

وقالت كبيرة الاقتصاديين في المنظمة كاثرين مان "تبدو الأمور جيدة حقا الآن ولكن إذا لم نشهد نشاطا قويا للقطاع الخاص وتجديدا لأرصدة رأس المال ورفعا للأجور الحقيقية فلن نحافظ على معدلات النمو التي نراها اليوم"، بحسب وكالة "رويترز".

ورغم ضغف الاستثمار الخاص فإن الأسر والشركات أسرفت في الاستدانة في ظل أسعار الفائدة المنخفضة في الكثير من الدول معرضين أنفسهم للمشكلات مع قيام البنوك بتشديد السياسة النقدية.

ومن المتوقع أن تتفوق منطقة اليورو، التي تشهد نموا هو الأقوى لها في عشر سنوات، على الاقتصادات الأخرى الكبيرة والمتقدمة هذا العام بمعدل نمو 2.4% يهبط إلى 2.1% في 2018 و1.9% في 2019.

وفي سبتمبر/أيلول توقعت منظمة التعاون الاقتصادي نموا بواقع 2.1% هذا العام لمنطقة العملة الموحدة و1.9% العام المقبل.

ورفعت المنظمة توقعاتها للولايات المتحدة بشكل طفيف متكهنة بنمو أكبر اقتصاد في العالم 2.2% هذا العام و2.5% في 2018.

وقلصت المنظمة توقعاتها لنمو اليابان هذا العام إلى 1.5% وتوقعت أن ينحسر النمو لاحقا بعد استئناف تقليص الميزانية.

وأبقت توقعها للعام المقبل عند 1.2% وتوقعت هبوط النمو إلى واحد بالمئة في 2019.

وأبقت تقديراتها للصين بلا تغيير حيث توقعت تباطوء النمو من 6.8% هذا العام إلى 6.6% في 2018 و6.4%في 2019 بفعل تباطؤ الصادرات.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة