إنفاق المستهلكين الأمريكيين يتباطأ في أكتوبر والتضخم يرتفع

نشر
آخر تحديث

تباطأ إنفاق المستهلكين الأمريكيين في أكتوبر/تشرين الأول مع انحسار تأثير زيادة في مشتريات السيارات مرتبطة بأعاصير، بينما ارتفعت ضغوط الأسعار للشهر الثاني على التوالي بما يشير إلى أن اتجاها لتراجع التضخم في الآونة الأخيرة وصل إلى نهايته على الأرجح.

وبحسب وزارة التجارة الأمريكية، فقد زاد إنفاق المستهلكين - الذي يشكل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة - بنسبة 0.3% الشهر الماضي بعد زيادة بلغت 0.9% في سبتمبر/أيلول.

وحقق إنفاق المستهلكين في سبتمبر/أيلول أكبر ارتفاعاته منذ أغسطس/آب 2009 وتلقى دعما من استبدال أصحاب السيارات في تكساس وفلوريدا سياراتهم التي دمرها الإعصاران هارفي وإرما اللذين ضربا الولايتين في أواخر أغسطس/آب ومطلع سبتمبر أيلول.

وكان خبراء اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم قد توقعوا أن يزيد إنفاق المستهلكين 0.3% في أكتوبر/تشرين الأول.

وانخفض الإنفاق على السلع المعمرة مثل السيارات 0.1% الشهر الماضي بعد ارتفاعه 2.9% في سبتمبر/أيلول.
وزاد الإنفاق على السلع غير المعمرة 0.2% وارتفع الإنفاق على الخدمات 0.3%.

وارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي مع استبعاد الأغذية والطاقة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، بنسبة 0.2% في أكتوبر/تشرين الأول بعد زيادة مماثلة في سبتمبر/أيلول.

وزاد ما يطلق عليه المؤشر الأساسي لنفقات الاستهلاك الشخصي 1.4% في الاثني عشر حتى أكتوبر/تشرين الأول بعد زيادة مماثلة في الشهر السابق.

ومع زيادة التضخم الأساسي، فإن ما يطلق عليه الإنفاق الحقيقي للمستهلكين ارتفع 0.1% في أكتوبر/تشرين الأول بعد زيادة بلغت 0.5% في سبتمبر/أيلول.

وزاد إنفاق المستهلكين بمعدل سنوي بلغ 2.3% في الربع الثالث من العام متباطئا من وتيرة قوية بلغت 3.3% في الربع الثاني. لكن الإنفاق يأتي على حساب المدخرات لأن نمو الدخل يبقى فاترا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة