هيئة السوق المالية السعودية: التصويت الآلي يرفع نسبة المشاركة في جمعيات المساهمين

طباعة

بهدف تنظيم وتطوير السوق المالية السعودية  أقرت هيئة السوق المالية إلزام الشركات المدرجة بإتاحة التصويت الآلي للمساهمين على بنود اجتماعات الجمعيات العامة والخاصة وذلك لجمعيات المساهمين التي تم التقدم للهيئة بطلب عدم الممانعة على عقدها..

هيئة السوق المالية  كشفت عن ارتفاع متوسط عدد المصوتين من المساهمين عبر التصويت الآلي في اجتماعات الجمعيات العامة والخاصة بنسبة 577 % بمتوسط عدد 106 مصوت بشكل آلي لكل جمعية وذلك بالمقارنة مع الاجتماعات المنعقدة خلال 2015 و2016.

وأشارت البيانات أن التصويت الآلي الذي تم عبر منظومة "تداولاتي" في 85 جمعية عامة عقدت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إقرار إلزاميته  أدت إلى مشاركة شريحة كبيرة من المساهمين في التصويت على قرارات تلك الجمعيات حيث بلغ متوسط نسبة عدد المصوتين آليا منذ إقرار الإلزام بالتصويت الآلي 85% من إجمالي العدد الكلي للمصوتين مقابل 15% كمتوسط نسبة عدد المصوتين حضوريا لجمعيات المساهمين.

وتهدف الهيئة من قرار التصويت الآلي الى تمكين حملة الاسهم بجميع فئاتهم من المشاركة في قرارات الجمعيات العامة والخاصة للشركات المدرجة.. واعطاء فرصة للمساهمين للاطلاع على بنود الجمعيات بكامل تفاصيلها قبل انعقادها، إلى جانب مساهمته في رفع مستوى الحوكمة والذي من شأنه حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصالح وتعزيز الثقة في السوق المالية

 ناهيك عن ان القرار يحفز الشركات المدرجة على تعزيز منهجية الشفافية مع جميع مساهميها بجميع شرائحهم، ويتيح لها الاطلاع على تصورات ومقترحات أكبر عدد من المساهمين وهذا بدوره يرفع من درجة إشراف مجالس الإدارة على الشركات المدرجة لتحقيق مقترحات المساهمين أو القرارات التي يتخذونها في الجمعيات.