السعودية والعراق يعتزمان مناقشة مبادرة للربط الكهربائي في وقت قريب

طباعة

بهدف تعزيز التبادل التجاري بينها وبين العراق، شاركت السعودية في معرض النفط والغاز بالبصرة من خلال توقيعها 18 مذكرة تفاهم مع العراق، في مجالات الطاقة، شركة "سابك" السعودية اعلنت خلال المؤتمر والمعرض ايضا بأنها في المراحل الأخيرة لإعادة فتح مكتبها في العراق وهو ما قد يمكنها من توسعة استثماراتها في هذا القطاع. 

وبحسب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، فإن شركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية بصدد فتح مكتب لها في العراق أيضا وهو ما يعزز حضور القطاع الخاص السعودي في العراق ويدعم مبادرات توسعة الاستثمارات.

الفالح، أشار الى ان البلدين سيناقشان قريبا مبادرة للربط الكهربائي واستثمارات في الطاقة المتجددة ومشروعات توليد الكهرباء.

هذا ويبلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية و العراق خلال السنوات العشر الماضية نحو 23 مليار ريال سعودي،

وذلك خلال الفترة من 2006 إلى 2016،حيث يميل الميزان التجاري لصالح السعودية، فيما بلغ حجم التبادل التجاري العام الماضي 2.23 مليار ريال منها 2.2 مليار ريال صادرات سعودية إلى العراق و24 مليون ريال واردات عراقية الى المملكة،

وذلك بحسب ما ذكرته وزارة التجارة والاستثمار السعودية.

وتصدرت زيوت النفط الخام ومنتجاتها، ومخاليط العصائر والفواكه أو الخضار، والأجبان قائمة أهم السلع السعودية المصدرة إلى العراق خلال 2016، فيما جاء في قائمة السلع المستوردة خرائط الألومنيوم، الصموغ والانتاجات، إضافة إلى حاويات النقل.

وكانت السعودية والعراق قد كشفتا خلال اغسطس الماضي، عن خططهما لفتح منفذ عرعر الحدودي أمام حركة التجارة للمرة الأولى منذ عام 1990.