8 مليارات ريال إيرادات متوقعة للضريبة الانتقائية بالسعودية

طباعة

متجاوزة التوقعات التي وضعت لها بلغت إيرادات ضريبة قيمة السلع الانتقائية التي دخلت حيز التنفيذ في السعودية ما يقارب 8 مليارات ريال، وبحسب تقرير صادر عن صحيفة "الاقتصادية" السعودية فإن هذه الإيرادات أعلى من المعلن عنها في السابق والمقدرة حتى نهاية العام الجاري والتي تراوحت ما بين 5- 7 مليارات ريال.

وبدأ تفعيل ضريبة السلع الانتقائية على السلع الضارة في 11 حزيران يونيو الماضي، بنسب متفاوتة وهي التبغ ومشتقاته بنسبة 100 في المائة، ومشروبات الطاقة بنسبة 100 في المائة والغازية 50 في المائة.

ووفقا للاقتصادية فإن السلع الانتقائية لن تكون معفاة من الضريبة المضافة، إذ ستبدأ هيئة "الزكاة والدخل" فعليا التطبيق عليها بنسبة 5 في المائة مع مطلع العام المقبل.

تحتسب الضريبة المستحقة على السلع الانتقائية من خلال تطبيق معدلات الضريبة الانتقائية المحددة لكل سلعة انتقائية على الوعاء الضريبي لتلك السلعة إضافة إلى احتساب الضريبة المستحقة بناء على معدل الضريبة المطبق في وقت طرح السلعة الانتقائية للاستهلاك.

وتعتزم السعودية إعفاء أدوية معينة وأنواعا من المعدات الطبية من ضريبة القيمة المضافة ونسبتها 5% والتي تنوي فرضها أول يناير القادم...وستخضع كل خدمات الرعاية الصحية الخاصة الأخرى لضريبة القيمة المضافة بالمعدل القياسي.