استثمارات فرنسية في قطاع السيارات في المغرب بقيمة مليار يورو

طباعة

أعلن وزير الصناعة المغربي مولاي حافظ العلمي توقيع سلسلة من العقود لاستثمارات مع مصنعي سيارات فرنسيين لقاء مليار يورو في الدار البيضاء (غرب).

وتشمل العقود انشاء 26 مصنعا في مختلف أنحاء البلاد خصوصا لحساب شركتي "رينو" و"بيجو سيتروين" في اطار استثمارات بقيمة "1,23 مليار يورو" وانشاء "11,568 الف وظيفة بشكل مباشر" بحسب ما أعلن العلمي.

وقال الوزير "إن المشاريع التي أطلقت في قطاع السيارات تدخل تخصصات جديدة إلى المغرب وتعزز الاندماج المحلي وتكثف النسيج الإنتاجي وتلبي احتياجات ما زال قطاع الاستيراد هو الذي يوفرها حتى يومنا هذا ومن شأنها إحداث 11.568 فرصة عمل مباشرة." 

وأفاد بيان حكومي أن هناك ستة اتفاقيات مع شركة رينو الفرنسية لدعم النظام الايكولوجي لصناعة أجزاء السيارات مما يتيح للشركة زيادة المصادر المحلية لمكونات السيارات إلى 55%

وتضم الاتفاقيات 13 مشروعا جديدا في إطار مركز للتصنيع مرتبط بمصنع للمجموعة الأوروبية "بي.إس.إيه بيجو" تحت الإنشاء في مدينة القنيطرة شمالي العاصمة الرباط.

ومن المقرر افتتاح المصنع في عام 2019 وسيكون إنتاجه المبدئي 90 ألف سيارة سنويا.

وهناك اتفاقيتان لشركة "فاليو" و 5 اتفاقيات لشركة "الكابلات والاتصال".

وكان المغرب قد وقع خلال الأسبوع الماضي على اتفاقية مع شركة "بي واي دي" الصينية لصناعة السيارات الكهربائية وللحد من انبعاث الغازات.

وقال مدير صناعة السيارات بوزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي عبد الواحد رحال "اليوم وصلنا إلى تحقيق 55% من نسبة الاندماج المحلي" في قطاع السيارات في المغرب.

وأضاف أن الهدف أن "نصل في أفق 2020 إلى نسبة اندماج 65% في سوق السيارات بالمغرب".