السعودية تطلق برنامج "حساب المواطن" للحد من أثر زيادة أسعار الطاقة

طباعة

برنامج حساب المواطن هو واحد من مبادرات برنامج التوازن المالي في السعودية، البرنامج تتبناه المملكة لمساعدة المستحقين من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط في مواجهة التكاليف الإضافية الناجمة عن الارتفاع التدريجي لأسعار الطاقة ووصولها  إلى المستهلكين بأسعار مدعومة سواء كان هؤلاء المستهلكون من فئة المواطنين أو المقيمين أو فئة الشركات والمحلات التجارية والمصانع وغيرها..  وسيكون الدعم المستقبلي دعما نقديا مباشرا للمواطنين على أن يتم تغيير تكلفة الطاقة في السوق المحلية تدريجيا وترشيد الاستهلاك وتشمل خدمات الكهرباء والمياه ووقود السيارات.

ويستهدف حساب المواطن  دعم الأسر ذوي الدخل المنخفض  وكل من الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بالإضافة إلى أسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي وحاملي بطاقات التنقل، وستكون المبالغ المقدمة بناء على حجم ومدى ثراء الأسرة ..

وسيتم منح مصانع الشركات التي تستهلك "اللقيم" فرصة زمنية لتهيئة نفسها قبل بدء تغيير تكلفة الطاقة عليها الأمر الذي دفع إدارات هذه المصانع إلى إعادة ترشيد الاستهلاك ووضع خطة جديدة لحجم الإنتاج.

وعلى صعيد برنامج "حساب المواطن"  فإن الدعم النقدي الذي ستقدمه المملكة  سيكون متاحا لجميع مواطني البلاد، سواء كانوا من الموظفين الحكوميين، أو موظفي القطاع الخاص.