السعودية .. أكثر من 13 مليون مواطن سجّلوا في برنامج حساب المواطن

نشر
آخر تحديث

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد المواطنين المسجلين في البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن بلغ ( 13.040.667) مواطنًا ومواطنة، منهم 3.728.386 رب أسرة، و 9.312.281 تابعًا لرب الأسرة، وسيكون البرنامج شاملًا لمختلف أشكال الدعم الحكومي من خلال منصة واحدة، فيما بلغت جهود تصحيح بيانات المسجلين في البرنامج أكثر من 900 ألف، وذلك عبر الرسائل النصية والمكالمات الموجهة لتصحيح معلوماتهم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص اليوم في مقر المركز الإعلامي بوكالة الأنباء السعودية بالرياض للإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن ، بمشاركة مدير عام البرنامج المهندس علي بن هادي راجحي، والمتحدث الرسمي للوزارة خالد بن عبدالعزيز أبا الخيل، وعدد من المسؤولين في مختلف القطاعات الحكومية، والاقتصاديين، والإعلاميين.

وقال الغفيص إن برنامج حساب المواطن هو أحد البرامج الإصلاحية في رؤية المملكة 2030، ويتكامل مع حزم البرامج والمبادرات التنموية والاقتصادية التي أطلقتها القيادة الرشيدة في مسار الإصلاح وتحقيق الاستقرار، بما يعود بالنفع على المواطن.

وأضاف أن برنامج حساب المواطن جاء بعد دراسات مستفيضة لمساعدة الأسر على مواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن تصحيح أسعار الطاقة والمياه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية، وأية إصلاحات اقتصادية قد تؤثر بشكل غير مباشر.

وحول الاستعدادات التشغيلية للبرنامج، أوضح المهندس علي راجحي أن البرنامج يتواصل مع أكثر من 18 جهة حكومية ذات العلاقة، وجرى تعزيز تجربة المستخدِم وتسهيل إمكانية وصوله إلى المعلومة، عبر إضافة عدد من الخدمات إلى البوابة الإلكترونية للحساب، ومنها: الحاسبة التقديرية التي ستمكِّن المستفيدين من معرفة مبلغ الدعم المستحَق بشكل فوري، وكذلك المحادثة الفورية التي ستمكِّن المستفيد من التواصل بشكل مباشر مع خدمة العملاء، كما سيتم رصد أداء مركز الاتصال في البرنامج؛ من أجل التأكد من رفع جودة الخدمة.

وفيما يتعلق بالمبلغ المخصص كميزانية أولية للبرنامج، كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية عن طبيعة ميزانية البرنامج المتغيرة، المعتمدة في ذلك على ارتفاع وانخفاض أسعار الطاقة، مبيناً أن العلاقة ستكون طردية في هذا الصدد، لافتاً الانتباه إلى أن بيانات المستفيدين وسياسات البرنامج ستخضع للمراجعة من قبل اللجنة الوزارية المقرر عقد اجتماعها كل 3 أشهر.

ونوه الغفيص باستقلالية البرنامج عن البرامج الأخرى ذات العلاقة بالدعم المادي وصرف مخصصات لبعض المواطنين، على غرار برنامج الضمان الاجتماعي، وبرنامج حافز، مؤكداً أن برنامج حساب المواطن يعنى بتخفيف الأثر على الأسر جراء الإصلاحات الاقتصادية.

بدوره أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن الشفافية في الطرح كان ديدن البرنامج منذ انطلاقته وسيظل كذلك، لاسيما عندما يطرأ أي تحديث على السياسات العامة للبرنامج، مبيناً أن الوزارة ستعمد إلى إصدار البيانات والتوضيحات الإعلامية عن البرنامج بصفة مستمرة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة