الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك للتوزيع" لـCNBC عربية: سنتوسع في إمارة دبي ابتداءً من 2018

طباعة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية سعيد مبارك الراشدي في لقاء خاص مع CNBC عربية، إنه من الخطط التوسعية القادمة للشركة هي التركيز على زيادة المبيعات وبالأخص مبيعات الوقود  بالإضافة الى زيادة هامش الربحية.

وأضاف الراشدي، بأن الشركة بصدد الدخول بشراكة مع شريك استراتيجي عالمي في قطاع مبيعات التجزئة.

وأشار الراشدي، إلى ان الشركة ستتوسع في إمارة دبي ابتداءً من العام المقبل، من خلال محطتين على أن يتزايد العدد إلى 20 محطة خلال السنوات الخمس المقبلة، كما أشار الراشدي إلى أن الشركة تخطط للتوسع في السعودية.

هذا، وأكد الراشدي بأن الشركة تركز في الوقت الحالي على الاستثمار داخل الإمارات، حيث تخطط لانشاء من 10 إلى 20 محطة سنوياً، خلال السنوات الخمس القادمة.

كما كشف الراشدي بأن الشركة خصصت 200 مليون درهم سنويا، بشكل مبدئي، ضمن خطتها الخمسية، للاستثمار في البنية التحتية وإنشاء المحطات.

إلى ذلك، ذكر الراشدي بأن الشركة تخطط لتوزيع 400 مليون دولار كأرباح خلال العام المقبل، كما تخطط لتوزيع ما لايقل عن 400 مليون دولار في 2019، وتوزيع ما لا يقل عن 60% من صافي الأرباح من عام 2020 وصاعداً.

هذا، وبدأ التداول على أسهم شركة "أدنوك للتوزيع" في سوق أبوظبي للأوراق المالية ، وذلك بعد انتهاء عملية الاكتتاب العام الأولي في أول طرح عام أولي يشهده السوق منذ 6 أعوام.

وجرى تحديد سعر الطرح عند 2.5 درهم للسهم العادي بعد أن فاق حجم الاكتتاب القيمة المستهدفة عدة مرات للمؤسسات الاستثمارية وبلغ 22 مرة في شريحة المستثمرين الأفراد.

ومن المتوقع أن تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج نحو 31.3 مليار درهم.

يذكر أن عدد الأسهم المطروحة يبلغ 1.25 مليار سهم تمثّل 10% من رأسمال الشركة، وتبلغ قيمة الأسهم العادية المُباعة في الطرح 3.1 مليارات درهم، كما بلغت التخصيصات النهائية للمؤسسات الاستثمارية المؤهلة نحو 90% منه، 60% مؤسسات استثمارية محلية و30% مؤسسات استثمارية دولية، كما بلغت للمستثمرين الأفراد 10%.